الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يكشف لأول مرة.. لقاءات بين دبلوماسيين من إسرائيل وكوريا الشمالية

2018-07-05 11:48:10 AM
يكشف لأول مرة.. لقاءات بين دبلوماسيين من إسرائيل وكوريا الشمالية
زعيم كوريا الشالية

 

الحدث ـــ محمد بدر

كشفت القناة العبرية الرسمية في تقرير لها عن أن دبلوماسيين إسرائيليين التقوا بدبلوماسيين من كوريا الشمالية رغم عدم وجود علاقات رسمية بين "إسرائيل" وكوريا الشمالية.

وخلال التقرير، تحدث سفير "إسرائيل" السابق في السويد "جدعون بن عامي" مؤكدا على حقيقة تلك اللقاءات التي جمعته مع دبلوماسيين من كوريا  الشمالية.

وأضاف "بن عامي" أنه وخلال احتفال في القصر الملكي في السويد، قالت له زوجته إن هناك من يريد الحديث معه، ليتضح له أن هذا الشخص هو سفير كوريا الشمالية في السويد ويريد أن يبلغه بأمر مهم.

وبحسب "بن عامي" فإن اللقاء كان جيدا وإيجابيا، وأكد السفير الكوري الشمالي على أن نظام بلاده يبارك فوز "إيهود باراك" في انتخابات رئاسة الوزراء في "إسرائيل".

"بن عامي" أكد أن المستوى السياسي في "إسرائيل" تحسس من اللقاء ولكنه طلب منه أن يبلغ السفير الكوري الشمالي أن "إسرائيل" مستعدة لإقامة علاقات معها.

وأكد السفير الإسرائيلي السابق أنه التقى السفير الكوري الشمالي ثلاث مرات، واستمر اللقاء في كل مرة لمدة نصف ساعة.

وأشار التقرير إلى أن اللقاءات بين "إسرائيل" وكوريا الشمالية استمرت حتى بعد مغادرة "بن عامي" لعمله كسفير في السويد، وأن اللقاءات توسعت وشملت مستويات أكبر.

من جانبه، قال "تسبي جباي" وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلية في تلك الفترة؛ إن الكوريين الشماليين طلبوا من "إسرائيل" مساعدات في مجال الزراعة مقابل التقدم في العلاقات، وفي المقابل طلبت إسرائيل منهم التوقف عن إرسال السلاح لإيران وسوريا وهو ما لم يتحقق.