الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يطلب ملايين الدولارات للمستوطنات قبل حل الكنيست

2014-12-08 10:48:45 AM
نتنياهو يطلب ملايين الدولارات للمستوطنات قبل حل الكنيست
صورة ارشيفية
الحدث-القدس
يستبق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تصويت الكنيست (البرلمان)، اليوم الإثنين، على حل نفسه، بمطالبة لجنة المالية البرلمانية بتخصيص عشرات ملايين الشواقل الإسرائيلية للمستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية.
 
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن نتنياهو بصفته الوزير المؤقت للمالية "طلب من لجنة المالية في الكنيست المصادقة صباح اليوم، على تحويل عشرات ملايين الشواقل للمستوطنات".
 
وكان نتنياهو تولى حقيبة المالية مؤقتاً بعد إقالة وزير المالية وزعيم حزب "هناك مستقبل" (الوسطي) يائير لابيد من منصبه، الأسبوع الماضي، إثر خلافات أدت إلى قرار تبكير الانتخابات إلى السابع عشر من مارس/آذار المقبل.
 
وبحسب الإذاعة نفسها، "طلب نتنياهو من اللجنة منح 80 مليون شيقل (قرابة 20 مليون دولار أمريكي) لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية".
 
ومجلس المستوطنات هو هيئة غير حكومية تمثل المستوطنين في الأراضي الفلسطينية، وتعمل على تعزيز الاستيطان في هذه الأراضي.
 
وقالت الإذاعة: " يتوقع أن تبحث اللجنة المالية البرلمانية اليوم، عشرات طلبات بتحويل أموال، بعضها تم تقديمه إلى اللجنة في الأيام الأخيرة، إلا أن هذا الطلب تم تقديمه صباح اليوم".
 
وأضافت أن أعضاء حزب "هناك مستقبل" "وعدوا بالانضمام إلى جهود أحزاب المعارضة لإحباط تحويل هذه الأموال التي اعتبروها رشاوي انتخابية".
 
إلا أن رئيس اللجنة المالية، نيسان سلومنيانسكي، هاجم محاولات إحباط هذا الطلب، وقال: "مرة بعد أخرى فإن اليسار في إسرائيل يشير إلى المستوطنين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وكأنهم عنصر غريب في أوساط شعبنا".
 
وتقول وسائل إعلام إسرائيلية، إن  نتنياهو سيعتمد في تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد على الأحزاب الدينية واليمينية .
 
يذكر أن المستوطنين في الأراضي الفلسطينية هم من مؤيدي الأحزاب اليمينية والدينية الإسرائيلية.
 
وصوت الكنيست، في وقت لاحق اليوم، بالقراءتين الثانية والثالثة على حل نفسه تمهيداً لإجراء الانتخابات في 17 مارس/آذار المقبل، ما لم تحدث مفاجأة اللحظة الأخيرة.