الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زيارة ليبرمان لمعبر كرم أبو سالم تتسبب بإغلاقه بشكل تام (صور)

2018-07-22 11:09:44 AM
زيارة ليبرمان لمعبر كرم أبو سالم تتسبب بإغلاقه بشكل تام (صور)
معبر كرم أبو سالم (أرشيفية)

 

الحدث - سجود عاصي

قالت جمعية النقل الخاص في قطاع غزة، إن معبر كرم أبو سالم عاد للعمل بشكل جزئي بعد إغلاقه لمدة ساعتين صباح اليوم الأحد، بسبب زيارة وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى المعبر .

فيما أكدت مواقع عبرية أن وزير جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان زار معبر كرم أبو سالم برفقة منسق أعمال حكومة الاحتلال كميل أبو ركن، وشدد ليبرمان خلال زيارته على أن حركة البضائع على المعابر لا يمكن أن تكون طبيعية وروتينية في حال استمر إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه مستوطنات غلاف غزة، مؤكدا أنه إذا استمرت حالة الهدوء في القطاع فسيتم فتح المعبر يوم الثلاثاء المقبل.

وبحسب مصادر من داخل معبر كرم أبو سالم؛ فإن المواد المسموح بإدخالها بعد الإغلاق هي فقط الحبوب والأعلاف والأدوية والمواد الغذائية، ومنذ نحو أسبوع لم يدخل القطاع أي شاحنة محملة بالوقود، الأمر الذي أدى إلى نفاذ أسطوانات غاز الطهي لدى التجار.

وكانت محطات توزيع غاز الطهي في قطاع غزة قد أعلنت الخميس الماضي عن نفاذ كميات الغاز داخل المحطات، بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع.

ويذكر أن معبر كرم أبو سالم (المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة) يستقبل كأقصى حد 100 شاحنة يوميا بعد أن كان عدد الشحنات يصل إلى 300 شاحنة قبل الإعلان عن الإغلاق، فيما كانت تصل إلى 700 شاحنة قبل نوفمبر 2017.

وكان  الاحتلال الإسرائيلي قد قرر قبل نحو أسبوعين إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري ومنع دخول البضائع والسلع إليه باستثناء بعض السلع والأدوية؛ وذلك كخطوة عقابية لسكان قطاع غزة ومحاولة لثنيهم عن إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة.

وفي وقت سابق، صرّح رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري في وقت سابق لـ الحدث، إن قطاع غزة سيشهد أزمة إنسانية من مستوى جديد في ظل الأزمة الإنسانية الموجودة أساسا والمتصاعدة بشكل خطير منذ 11 عاما، في إشارة إلى أن نحو 80% من المصانع في قطاع غزة تم إغلاقها بشكل كلي أو جزئي إضافة إلى انعدام القدرة الشرائية لدى المستهلكين في غزة، ذلك عوضا عن منع المنتجات الغزية من التصدير إلى الخارج.