السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل خسرت أمام حزب الله وإيران.. خبير إسرائيلي يكشف

2018-07-24 02:51:30 PM
إسرائيل خسرت أمام حزب الله وإيران.. خبير إسرائيلي يكشف
علم حزب الله وإيران (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العبرية "تسابي حسكيلي" إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو طلب من الروس إبعاد إيران 100كم عن الحدود مع "إسرائيل"، إلا أن الطلب الإسرائيلي لم يتحقق ولم يعد الروس بتحقيقه. بحسب ما نقلت عنه صحيفة معاريف.

وأكد "حسكيلي" أن حزب الله حقق انتصارا كبيرا في سوريا، مشددا على انتصار الحزب ومعه إيران؛ "يكفي لأن تؤدي لهم التحية والاحترام بعيدا عن مشاعر العداء التي تكنّها إسرائيل لهم".

وأشار "حسكيلي" إلى حقيقة أن إيران لها اليد العليا في الواقع السوري، مبديا أسفه على تأخر "إسرائيل" في العمل بشكل فعلي ضد هذا الوجود وحقيقته.

وعن النظام السوري، قال "حسكيلي" إن "إسرائيل" غيّرت مواقفها في موضوع التعاطي مع النظام، معتبرا أن "إسرائيل" كان عليها أن تتدخل منذ البدايات وأن تنهي وجود النظام السوري بقيادة بشار الأسد، لأن ذلك بحسب وصفه يساهم أيضا في حلّ القضية الفلسطينية.

بالأمس وصل وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" وقائد هيئة الأركان الروسية "فاليري غيراسيموف"، إلى "إسرائيل" في زيارة خاصة لمناقشة الأوضاع في سوريا؛ تحديدا ما يجري في الجنوب السوري من معارك بين المعارضة السورية المسلحة والجيش السوري.

وعن الزيارة، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو: "سألتقي اليوم بوفد روسي برئاسة وزير الخارجية الروسي "لافروف" ورئيس أركان الجيش الروسي.. وصل الوفد بناء على طلب من الرئيس بوتين".

وأضاف نتنياهو: "سأناقش معهم القضايا الإقليمية؛ أولاً وقبل كل شيء الوضع في سوريا.. نحن مصرّون على احترام اتفاقية فض الاشتباك، ومصرّون أكثر على منع الوجود الإيراني في سوريا".

بعد الزيارة، رشحت تقارير من وسائل الإعلام العبرية، تؤكد في غالبيتها أن اللقاء فشل، وأن الطلب الإسرائيلي بإبعاد إيران عن الحدود 100كم قد لا يتحقق.

وفي وقت سابق، قال موقع ديبكا العبري إن جميع المناقشات التي جرت خلال الأسابيع القليلة الماضية بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل حول القضية السورية قد وصلت إلى طريق مسدود.

وبحسب الموقع، فإنه لا يوجد أيضا تفاهمات بين روسيا وإسرائيل فيما يتعلق بوجود القوات الإيرانية والمجموعات الشيعية وحزب الله بالقرب من المناطق الحدودية مع مرتفعات الجولان.

وأكد الموقع أن روسيا غيّرت موقفها، موضحةً بأنها لم توافق أبدًا على سحب هذه القوات من المناطق الحدودية مع إسرائيل أو من سوريا.

وأشار الموقع إلى أن القيادة الإسرائيلية أبلغت الروس بنيتها مهاجمة أي محاولة من قبل المجموعات الموالية لإيران لترسيخ وجود دائم على الحدود حتى لو كلفها الأمر مواجهة واسعة.