الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | قانون الدولة القومية اليهودية وعندما يزدري فلسطينيو 48 أنفسهم

2018-07-25 05:41:15 AM
ترجمة الحدث | قانون الدولة القومية اليهودية وعندما يزدري فلسطينيو 48 أنفسهم
حيفا (تصوير: الحدث)

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عبر نسختها باللغة العربية مقالا للكاتب زئيف بارئيل تساءل فيه: كيف يمكن لليهود الليبراليين أن يشتكوا من قانون الدولة القومية عندما يعامل العرب الإسرائيليون أنفسهم لغتهم الأم بهذا القدر من الازدراء؟

وفيما يلي نص المقال مترجما:

عندما تقترب من الخروج من إحدى القرى العربية في الجليل، سترى المجلس المحلي قد وضع لافتة تذكّر السائقين بالالتزام. العلامة هي بالكامل باللغة العبرية، كما لو أن الناطقين باللغة العبرية هم فقط من غادروا القرية كل يوم في طريقهم إلى العمل أو المدرسة.

على طول الطريق، في الشارع المزدحم الذي يمر عبر إحدى القرى العربية الكبرى، فإن جميع الشركات- محلات البقالة، وصالونات التجميل، وتجار السيارات والمطاعم - لديها علامات بالعبرية وأسماء غربية مثل "أفروديت في القرية "، "مطعم أمريكا "،" الموضة الجذابة"و"تري جولي ". معظمها مكتوبة باللغة العبرية فقط؛ بعض منها مكتوب باللغة العربية.

العلامات الوحيدة التي هي باللغة العربية وحدها تلك التي تعلن عن الأطباء أو المحامين. تلك ليست موجهة لليهود. اليهود عموما لا يترددون على عيادات الأطباء العرب أو مكاتب المحامين العرب. (يفضل الكثيرون أيضًا أن يخدمهم الصيادلة اليهود ، ولكن يبدو أن هذه الاختفاءات تختفي بسرعة من المشهد الطبيعي). لذلك لا يوجد ما ينفق من المال على العلامات العبرية للعدد الصغير من العملاء اليهود.

لا تمثل العلامات والملصقات الدليل الوحيد على ضعف اللغة العربية. المحادثات العادية في الشوارع العربية تشبه المحادثات بين الناطقين باللغة العبرية والمهاجرين اليهود الجدد. لكن في هذه الحالة، يتحدث العرب اللغة العربية المخطوطة لبعضهم البعض. ومن النادر سماع سلسلة كاملة من الأفكار التي لا ترتد بين العربية والعبرية.

حالة ضعف المعرفة في اللغة العربية هي واحدة من أعظم حالات الفشل في المدارس العربية العامة. عندما لا يتمكن طلاب الجامعات العربية من صياغة إجابة باللغة العربية الصحيحة، أو فهم الأدب العلمي المكتوب باللغة العربية، تصبح مسألة مكانة اللغة العربية - سواء كانت لغة رسمية أو "بوضع خاص" فقط - ثانوية.

إن الغضب من اليهود الليبراليين ضد جزء من قانون الدولة - الأمة الذي يقلل من اللغة العربية من لغة رسمية هو بالتأكيد أمر مؤثر. ولكن كيف يمكننا أن نشكو من القانون عندما يعامل العرب أنفسهم لغتهم الأم بهذا القدر من الازدراء؟ ما هي النقطة الموجودة في رفع شعار اللغة عند إجراء جميع مسائل الرزق والأعمال والدراسات والاتصالات باللغة العبرية؟

إذا كانت حالة اللغة العربية ترمز إلى المساواة التي يتمتع بها المواطنون العرب، أو على الأقل الاعتراف بهم كأقلية، فإن المعركة حولها لا يمكن أن تكون احتكارا لليهود الليبراليين مما يجعل القضية العربية جزءًا من صراع أوسع ضد الحكومة وعنصريتها. قبل كل شيء، هذه القضية ملك للعرب، وعليها أن تذهب أبعد من استبدال اللافتات العبرية بعلامات عربية، باستخدام كلمات عربية للكلمات العبرية التي تسللت إلى اللغة، ولها أشكال باللغة العربية في المكاتب الحكومية.

يرتبط وضع اللغة العربية ارتباطًا وثيقًا بوضع المجتمع العربي. والعربي الذي لا يرغب في النضال من أجل مكانة لغته في مجتمعه الخاص لا يمكن أن يشتكي من دونيته اللغوية على المستوى القومي.

في العام الماضي، على سبيل المثال ، تم تسجيل 47،000 طالب عربي في الكليات والجامعات في إسرائيل، أي حوالي 15 بالمائة من الإجمالي. كم عدد المقررات (بخلاف دورات اللغة العربية) التي تتضمن قائمة قراءة باللغة العربية؟ ما عدد الدورات التي يتم تدريسها باللغة العربية؟ هل طالب أي عضو من أعضاء الكنيست العرب أو غيرهم من القادة العرب أو مجلس الطلاب العرب أو الغرف التجارية العربية بإضراب في الجامعات أو مقاطعة البنوك حتى يعاملوا العربية كجزء لا يتجزأ من هويتهم العربية؟

إذا كان العرب الإسرائيليون مستعدون لترك مسألة القلق بشأن هويتهم لليهود الليبراليين للقلق، فلا ينبغي عليهم أن يفاجأوا بالأمور التي وصلت إليها الدولة.