الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خطة لإنشاء موانئ ومطارات وشبكة من خطوط السكك الحديدية بين الضفة وغزة

2018-08-08 09:39:23 AM
خطة لإنشاء موانئ ومطارات وشبكة من خطوط السكك الحديدية بين الضفة وغزة
سكك حديدية(ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال موقع "كان" العبري إن الاتحاد الأوروبي وضع خطة لإنشاء بنية تحتية للنقل تربط قطاع غزة بالضفة الغربية، دون الرجوع للإسرائيليين بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن الخطة أعدّت خلال 18 شهرا ويحتاج تطبيقها لــ 30 عاما.

وأوضح الموقع أنه وخلال جلسة استماع قبل يومين من اللجان الفرعية للجنة الشؤون الخارجية والأمن برئاسة عضو الكنيست "موتي يوغيف" من حزب (البيت اليهودي)؛ كشف "يوغيف" أن الاتحاد الأوروبي قد وضع خطة لبناء بنية تحتية ضخمة تشمل مناطق C ومناطق تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة، وتتضمن الخطة إنشاء موانئ بحرية ومطارات وشبكة واسعة من خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة التي تربط بين أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد الموقع نقلا عن مسؤولين في وزارة الجيش الإسرائيلي، أن الاتحاد الأوروبي لم يبلغ الإسرائيليين بتفاصيل الخطة، على الرغم من أن الخطة تشمل الكثير من الأراضي التي تسيطر عليها "إسرائيل" بشكل فعلي، سواء في القدس الشرقية أو الضفة.

وعلّق وزير النقل الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" على الخطة بالقول: "لقد أوضحت للجنة أن غزة لن تكون في يوم من الأيام على اتصال بالضفة الغربية، جميع هذه الخطط حبر على ورق.. هذه خطط غير مقبولة تماما على إسرائيل".

وفي السياق، قال عضو الكنيست "موتي يوغيف" رئيس اللجنة الفرعية الخاصة بالضفة الغربية في لجنة الخارجية والأمن، إن الكشف عن الخطة كان بعد الكشف عن بيانات لدى الفلسطينيين تشير للخطة ولإمكانية التمويل الأوروبي لها.

وأضاف "يوغيف": "الأوروبيون يعملون مرة أخرى بوقاحة دون عملنا وضد مصلحتنا، من أجل إقامة دولة فلسطينية".