الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رابطة علماء ليبيا تستنكر "الاستهزاء" بقبائل برقة شرقي البلاد

2014-12-17 10:20:26 AM
رابطة علماء ليبيا تستنكر
صورة ارشيفية

الحدث- طرابلس
استنكرت رابطة علماء ليبيا، مساء الثلاثاء، خطاب مصور صدر عن أحد كبار رجال الدين في ليبيا، انتقد فيها قبائل إقليم برقة، شرقي البلاد، معتبرة أنه "استهزئ بأهل مناطق شرق ليبيا ".
جاء ذلك خلال بيان للرابطة (غير حكومية)، تلقت الأناضول نسخه منه، قالت فيه " نستنكر ما صدر من المدعو سالم جابر(أحد كبار المشايخ في ليبيا) الذي اتخذ من الدين سلمًا لسباب الآخرين".
وتقصد الرابطة في بيانها ما صدر عن الشيخ سالم جابر، عبر خطاب مصور له في إحدي ساحات مدينه مصراته (غرب)، تناقله نشطاء ليبيين، الاثنين وصف فيه خصومه من قبائل الشرق الليبي بالـ "جهله رعاة الغنم"، في إشارة لقبائل الشرق الليبي التي تؤيد البرلمان المجتمع في طبرق وحكومة عبدالله الثني المنبثقة عنه.
وتعليقا علي ذلك قالت رابطة علماء ليبيا، خلال نفس البيان، إن الشيخ جابر "أراد استنقاص أهل برقة (قبائل الشرق) والتقرب إلى غيرهم بنسبتهم إلى رعي الغنم ونسي أنها مهنة شريفة اتخذها بعض الأنبياء عليهم صلاة الله وسلامه".
وعن مباركه الشيخ جابر، المنحدر من مدينه زليتن في الغرب الليبي، للهجوم الذي شنته قوات فجر ليبيا علي مواني النفط شرق البلاد للسيطرة عليها قالت الرابطة إن جابر "يقوم بتحريض المليشيات (بقصد قوات فجر ليبيا) على الهجوم على مقدرات الدولة وتدميرها لأجل الأغراض السياسية والحزبية المقيتة".
ودعت رابطة علماء ليبيا خلال البيان "أبناء ليبيا إلى الحذر الشديد من زلات اللّسان واتهام الناس ووصفهم بالزور والبهتان"، بحسب قول الرابطة.
والشيخ سالم جابر هو أحد كبار رجال الدين، في مدينه بنغازي ليبيا، وتعود أصولة إلي مدينه زليتن في الغرب، وقد غادر جابر مدينه بنغازي (شرق) التي يقيم فيها منذ أعوام عديدة بعد دخول قوات رئاسة الأركان المنبثقة عن البرلمان المجتمع في طبرق في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي متوجها إلي مدينة مصراته غربي البلاد.
و اندلعت السبت الماضي معارك مسلحة بالقرب من الهلال النفطي في شرق ليبيا، بعد هجوم قوات فجر ليبيا المسيطرة علي طرابلس والمكونة من ثوار مدينه مصراته والزاوية وغريان، وتحسب علي تيار الإسلام السياسي، علي منطقة الهلال النفطي لمحاولة السيطرة عليه ضمن عملية أطلقوا عليها اسم "شروق ليبيا"، فيما لاقت تلك القوات مقاومه من حرس المنشآت النفطية، وكتائب أخري تابعة لرئاسة أركان الجيش المعينة من قبل البرلمان .
وتهدف عملية "شروق ليبيا"، بحسب منفذيها إلي السيطرة علي الموانئ والحقول النفطية في شرق البلاد والواقعة تحت سيطرة الحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، والتي كانت قد تسلمتها قبل أشهر عبر اتفاق من مسلحين، كانوا يطالبون بتطبيق نظام الحكم الفدرالي في الشرق سيطروا عليها لعام كامل ومنعوا تصدير النفط  منها.
و في بيان رسمي عقب الهجوم علي مواني النفط اعتبر البرلمان الليبي المجتمع بمدينة طبرق، شرقي البلاد، عملية "شروق ليبيا" بأنها تهدف للسيطرة علي مقدرات الدولة الليبية من النفط لتمويل "الإرهاب" علي حد  قوله، بينما اعتبر المؤتمر الوطني العام السابق (عاد للانعقاد) تلك العملية بأنها تهدف لاستعاده السيطرة علي المواني من مسلحين خارجين عن القانون، بحسب تصريحات لأعضائه.
وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، والذي صدر في حقه مؤخرا حكم بعدم شرعية انتخابه من قبل المحكمة الدستورية العليا بطرابلس وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه وهما يحظيان باعتراف المجتمع الدولي.
أما الجناح الثاني للسلطة فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي اللذان يملكان تأييد كبير من قوات فجر ليبيا التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل و مدن اخري في الغرب الليبي .
ورابطة علماء ليبيا هي رابطة تضم علماء الدين في ليبيا، وهي أول مجموعة من علماء الدين تتشكل وتطالب بالإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي، وكان يترأس الرابطة الشيخ عمر مولود عبد الحميد والذي عزل من منصبة قبل شهر ونصف بعد تصريحات له ناصر فيها قوات فجر ليبيا الأمر الذي اعتبره أعضاء الرابطة انحيازا لطرف دون أخر.
ويترأس الرابطة حاليا الشيخ محمد الأمين الجعفري الذي اطلق صراحة أمس الاثنين بعد أن اختطف بالعاصمة الليبية طرابلس من قبل مجهولين  أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب  خروجه من المسجد.