الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

240 عملية دهم في الضفة و1000 جندي إسرائيلي يشاركون في عملية في نابلس

2014-06-17 00:00:00
240 عملية دهم في الضفة و1000 جندي إسرائيلي يشاركون في عملية في نابلس
صورة ارشيفية
 
 
 
 
 
240 عملية دهم في الضفة و1000 جندي إسرائيلي يشاركون في عملية في نابلس
 
 الحدث- نابلس، الخليل، رام الله (8:53 ص)
 
شارك نحو 1000 جندي إسرائيلي في عملية عسكرية واسعة في مخيم بلاطة وبلدة عورتا بمحافظة نابلس ونقلت مواقع الصحف الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء عن مصادرها أن الجنود آلاف اقتحموا مخيم بلاطة وبلدة عورتا في إطار العملية التي بدأت بعد منتصف الليلة الماضية واستمرت حتى ساعات صباح اليوم.
وقالت "يدعوت احرنوت" انه في إطار حملة جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية اقتحم 1000 جندي من جيش الاحتلال كل من مخيم بلاطة وبلدة عورتا في محافظة نابلس لتنفيذ اعتقالات والبحث عن أسلحة.
وحسب الصحيفة ذاته فان الجيش عثر خلال العملية على أسلحة ومتفجرات وذخيرة.
وقال مواطنون من مخيم بلاطة أن أعدادا كبيرة تقدر بالمئات شوهدت تسير في شارع القدس بعد أن نقلوا عبر سيارات شحن عسكرية انطلقت من معسكر حوارة المجاور.
وأجرت قوات الاحتلال حسب شهود عيان من المخيم، عمليات تمشيط وتفتيش لعدد كبير من المنازل في أنحاء متفرقة من المخيم.
وقالت مصادر فلسطينية أن عدد المعتقلين لهذه الليلة في الضفة الغربية الليلة الماضية (41) معتقلاً، وهو رقم اقل بكثير من عدد المعتقلين خلال الليلتين الفائتتين.
وأطلق جيش الاحتلال على عملية نابلس عملية "تنظيف الإسطبلات" والتي هدفت كما نقل الصحف العبرية عن مصدر عسكري إسرائيلي العثور على على أسلحة ومتفجرات.
وقال ناطق عسكري اسرائيلي  أن العملية العسكرية في نابلس جاءت باعتبراها "عاصمة الإرهاب" الفلسطيني على حدة تعبيره.
وقد اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الفارعة قرب طوباس، ونفذت فيه عملية عسكرية استمرت حتى صباح اليوم. وقال شهود عين من المخيم، أن جنود الاحتلال داهموا المنازل "بشكل جنوني وأطلقوا قنابل الغاز صوب الفتية الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الفارغة".
وتواصل قوات الاحتلال عملياتها العسكرية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، بعد اختفاء 3 مستوطنين في منطقة الخليل، لكن دون أي إشارة لقرب الوصول إلى مكان المفقودين.
وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان إن حملة مداهمات لمئات المنازل تمت الليلة في أغلب مدن الضفة مع تركيز كبير على محافظة الخليل ومحافظة رام الله والبيرة رافقها عمليات تخريب وعبث بمحتويات المنازل وتهديد أصحاب البيوت.
وقال الخفش نفذ الاحتلال ما يزيد عن 240 عملية دهم وتفتيش لمنازل أسرى محررين وقيادات تركزت في محافظة الخليل التي أقتحم فيها 140 منزل بعد منتصف هذه الليلة وتركزت حملة المداهمات في منطقة دورا و صوريف ومدينة الخليل وتم اعتقال بعض الشبان عرف منهم ثلاثة أشقاء وهم محمد وعبد الرحمن وحذيفه الخطيب ، بالاضافة لاعتقال جلال يغمو، وأنس الجعبة وسامر مجاهد ، وعلي صبارنه، وعمر القواسمي .
وفي محافظة رام الله والبيرة اقتحم الاحتلال 74 منزلا وعاث في المنازل تفتيشا وتخريبا وتم اعتقال مدير مكتب فضائية الاقصى الأستاذ عزيز كايد، وأحمد نجيب مفارجة والشيخ محمد عمار وفي مدينة جنين التي فرض فيها منع التجول على مخيم جنين واعتقل الشاب ابراهيم المسلماني وعبد الله السعدي، وكان هناك اعتقالات في بلدة عزون التي اعتقل منها وليد سعيد سليم واحتجز والد أحد الفتية المطلوبين لحين تسليم الابن نفسه وفي مدينة نابلس كان هناك اقتحام عنيف وكبير لمخيم بلاطه وتفتيش وتدمير لبعض المحال والمنازل وتهديد لبعض الأسرى المحررين التابعين لحركة فتح عرف من بينهم النائب جمال الطيراوي، وعطا الله حشاش واعتقل كل من حاتم أبو رزق و عبد أبو رزق ورائد الكعبي ومحمد أبو عرب وعياش العايد وعلي الأعرج ورائد أبو عرب. 
وذكر الخفش إن رسائل تهديد كبيرة وكثيرة بثها الاحتلال من اقتحام المنازل وتهديد ساكنيها بالاعتقال والإبعاد.