الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

3600 طن متوسط إنتاج الفراولة في قطاع غزة للموسم الحالي (صور+فيديو)

2018-12-09 12:27:22 PM
3600 طن متوسط إنتاج الفراولة في قطاع غزة للموسم الحالي (صور+فيديو)
فراولة (تصوير: الحدث)

 

الحدث - سجود عاصي

افتتح المزارعون في قطاع غزة موسم الفراولة اليوم الأحد، للموسم الحالي 2018/2019.

وقال المهندس أدهم البسيوني مدير زراعة شمال قطاع غزة لـ الحدث، إن مساحة الأرض المزروعة بالفراولة لهذا الموسم ارتفعت بنحو 250 دونم مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 1200 دونم وهي زيادة واضحة تنبئ بزيادة واضحة في الإنتاج.

وقدر البسيوني أن تصل كميات الفراولة (التوت الأرضي) في قطاع غزة لهذا العام إلى 3600 طن، مقارنة مع 2800 طن العام الماضي. مضيفا، أن إنتاج الفراولة لهذا الموسم لم يشهد أي نوع من الأمراض لغاية اللحظة خاصة في ظل الجهود التي تقوم بها وزارته بالتواصل مع الجهات المعنية والجمعيات المزارعين وتقديم الإرشادات اللازمة لدعم المحصول.

وأضاف البسيوني أن وزارته تتطلع إلى زيادة نسبة التصدير من إنتاج قطاع غزة من الفراولة إلى الضفة الغربية والأسواق الاوروبية والخارجية، مشددا على أن أمر التسويق يتعلق بالدرجة الأولى بالتسهيلات على المعابر والحدود والقيود التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي على التصدير من قطاع غزة إلى الخارج. مضيفا، أن التصدير بدأ بشكل فعلي إلى الضفة الغربية اليوم.

وأكد المدير زراعة شمال قطاع غزة في اتصال هاتفي مع الحدث، أنه في الغالب تقدر نسبة التصدير للخارج من إجمالي إنتاج الفراولة في قطاع غزة بنحو 50%، مقابل تسويق ما تبقى على السوق الداخلية للقطاع، مشيرا إلى أن القطاع صدر العام الماضي نحو 1300 طن من الفراولة إلى الخارج.

وأشار البسيوني، إلى أنه أحيانا تصل نسب التصدير إلى أكثر من 50% وفي بعض السنوات لا تتجاوز 20-30%، وذلك بالرجوع إلى الوضع العام في قطاع غزة والمعابر والحدود والإجراءات التي يفرضها الاحتلال على دخول وخروج البضائع والسلع من القطاع.

يشار، إلى أن زراعة الفراولة في فلسطين بدأت في قطاع غزة في الستينات بمساحة تدريبية قدرت بـدونم ونصف، وبعد ان حققت نجاحا ملحوظا؛ أخذت بالاتساع تدريجيا حتى وصلت إلى 2500 دونم في عام 2005.

وبسبب الحصار الذي تعرض له قطاع غزة وتضييق الخناق عليه من قبل سلطات الاحتلال بما في ذلك منع تصدير المنتجات الزراعية؛ تراجعت المساحة المزروعة بالفراولة لتصل إلى 950 دونما فقط عام 2011.