الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس البرازيلي: الشراكة مع إسرائيل على الطريق الصحيح

2018-12-25 09:44:56 PM
الرئيس البرازيلي: الشراكة مع إسرائيل على الطريق الصحيح
الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو

 

الحدث العربي والدولي

أكد الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو الذي يتولى منصبه في الأول من كانون الثاني/يناير، الثلاثاء أن الشراكة مع إسرائيل على الطريق السليم، معلنا مفاوضات لإنتاج المياه في شمال شرق البلاد الذي يعاني جفافا.

وكتب الرئيس اليميني المتطرف الذي يرغب في نقل السفارة البرازيلية في إسرائيل من تل ابيب الى القدس، على غرار الولايات المتحدة، على تويتر أن "الشراكة بين البرازيل واسرائيل والتي سيستفيد منها شمال شرق البلاد هي على الطريق السليم".

وأعلن ايضا أن وزير العلوم والتكنولوجيا المقبل، رائد الفضاء ماركوس بونتيس، سيتوجه الى إسرائيل في كانون الثاني/يناير للقاء نظيره الإسرائيلي و"زيارة مصانع لتحلية المياه ومزارع". وأضاف أن الشراكة تشمل اختبار تقنيات "لإنتاج المياه من رطوبة الهواء في مدارس ومستشفيات في المنطقة".

ويتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نهاية الاسبوع الى البرازيل في "زيارة تاريخية"، وفق ما ذكرت صحيفة "جيروزالم بوست". وقال نتنياهو الذي كان أكد زيارته للبرازيل عشية دعوته الى اجراء انتخابات مبكرة في نيسان/ابريل، "سألتقي فور وصولي الرئيس المنتخب جاير بولسونارو ثم مسؤولين سياسيين آخرين".

ويؤيد بولسونارو إقامة تحالف مع إسرائيل رغم أن هذه السياسة قد تؤثر سلبا في العلاقات التجارية بين البرازيل والدول العربية وفي القطاع الزراعي، بحسب متخصصين.

وفي 18 كانون الاول/ديسمبر، دعت الجامعة العربية البرازيل وأستراليا، اللتين تؤيدان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، الى "احترام القانون الدولي"، وقررت أن ترسل وفدا رفيع المستوى للقاء المسؤولين البرازيليين والأستراليين.

وكان بولسونارو، قد أكد فوز انتخابه، أنه سينقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وكتب بولسونارو على تويتر "كما سبق أن أعلنا خلال الحملة (الانتخابية)، نعتزم نقل سفارة البرازيل من تل أبيب إلى القدس"، مضيفا أن "إسرائيل دولة تتمتع بالسيادة وعلينا أن نحترم ذلك تماما".

 

 

المصدر: وكالات