السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع إسرائيلي يكشف عن خطة سلام قدمتها عُمان لحل القضية الفلسطينية

2019-02-13 09:53:41 AM
موقع إسرائيلي يكشف عن خطة سلام قدمتها عُمان لحل القضية الفلسطينية
أطفال يمرون عن حاجز اسرائيلي

 

الحدث ــ محمد بدر

قال موقع "كان" العبري إن مسؤولين عمانيين كبار قدموا عدة مقترحات حول القضايا الأساسية للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، في الأشهر الأخيرة، وذلك خلال اجتماعاتهم مع مسؤولين أمريكيين كبار من بينهم وزير الخارجية الأمريكية.

وأوضح الموقع أنه تم طرح المقترحات في اجتماع السلطان قابوس مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو الشهر الماضي، وأن الأفكار التي طرحت تم تعريفها من قبل كبار المسؤولين العمانيين بأنها أفكار إبداعية ولم تطرح من قبل.

وأشار الموقع إلى أن المقترحات تشمل قضايا مثل القدس والمستوطنات، فيما أكد الأمريكيون في محادثاتهم مع العمانيون أنهم غير مهتمين بالتوسط بين الجانبين. لكن في الأشهر الأخيرة، التقى مسؤولون عمانيون مع مسؤولين فلسطينيين كبار في محاولة لإقناعهم بإعطاء فرصة لـ"خطة السلام المقترحة".

وتعتقد الولايات المتحدة أن عمان تؤمن بخطة السلام وتبذل جهوداً هائلة لإنجاحها. بعد أربعة أشهر من الاجتماع العلني بين رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو والسلطان قابوس في سلطنة عمان؛ ظل التأكيد العماني قائما على ضرورة هذه الزيارة، ورد وزير الخارجية العماني على المنتقدين بأنهم تلقوا دعما من الدول العربية للقيام بهذه الخطوة.

ومع ذلك، في الولايات المتحدة هناك شعور بأن العمانيين بدأوا بالتراجع عن مساعيهم للتوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويبدو أن أحد أسباب ذلك هو انتقاد شبكات التواصل الاجتماعي لهذه الخطوات، بالإضافة لوجود حالة من عدم الاستقرار داخل النظام السياسي الإسرائيلي.