الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إتبعوا هذه الطرق الـ5 ولن تصابوا بمرض هشاشة العظام

2019-04-02 08:42:03 AM
إتبعوا هذه الطرق الـ5 ولن تصابوا بمرض هشاشة العظام
صورة تعبيرية

 

الحدث الصحي 

تُعد مشكلة هشاشة العظام من أكثر الأمراض المنتشرة بشكل كبير، وخصوصاً مع التقدّم في العمر، حيث تضعف العظام وتصبح أكثر عرضة للكسر. ولكن، يمكن الوقاية بطرق عدّة لمنع زيادة خطر الإصابة بالكسور وبالتالي صعوبة إلتئام الكسور: 

1- إعرف عوامل الخطر
تشمل بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، البنية الضعيفة للجسم، يُضاف الى ذلك وجود تاريخاً عائلياً لهشاشة العظام. وبذلك فإنّ التاريخ العائلي للمرض يتطلب منك إجراء الفحص المبكر. 

2- إهتم بالكالسيوم
حوالي 99.5% من إمدادات الجسم من الكالسيوم يتم تخزينها في العظام وعندما تكون هناك حاجة إلى مزيد من الكالسيوم، يُطلب من العظم إطلاق بعض إمداداته من الكالسيوم، وإذا لم يتم تعويضه بشكل مناسب، يصبح العظم هشًا وضعيفا، ويمكن الحصول على الكالسيوم من اللبن ومنتجات الألبان.
 
3- تناول  الخضروات الورقية والأسماك
تحتوي الخضراوات الورقية على الكثير من الكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين K الذي تحتاجه لمنع فقدان الكالسيوم من العظام. من هذه الخضروات الغنية بالكالسيوم البروكلي واللفت. كما أن الأسماك أيضا غنية بالكالسيوم ومنها السلمون والسردين، وتحتوي الاسماك الدهنية ايضا على فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام.
 
4 -فيتامين د
من أهم الفيتامينات لصحة العظام، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام، ويمكن الحصول عليه بالتعرض للشمس فهي المصدر الرئيسي له، كما أن الأسماك الدهنية وصفار البيض تحتوي أيضا على فيتامين د.
 
5- إجراء فحوصات كثافة العظام 
يمكن أن تساعد هذه الفحوصات في التنبؤ بمخاطر الاصابة بالكسر عن طريق إخبارك إذا كان لديك كثافة عظام طبيعية أو هشاشة العظام.
 
 

المصدر: اليوم السابع