الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما الذي يجب أن نتناوله قبل وبعد ممارسة الرياضة؟

2019-04-17 10:45:44 AM
ما الذي يجب أن نتناوله قبل وبعد ممارسة الرياضة؟
ما الذي يجب أن نتناوله قبل وبعد ممارسة الرياضة

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

يختلف الكثير من الناس في ما يجب تناوله قبل التمارين الرياضية وبعدها، ويأمل الكثير منهم في معرفة النصائح الهامة لكيفية تناول للأطعمة والمشروبات بالطرق الصحيحة للحفاظ على طاقة وصحة الجسم بصورة جيدة.

ويعد المظهر الرشيق من الأمور المهمة، إلا أن النظام الغذائي يجب أن يكون قبل ذلك ملائما وصحيا حتى  يتمكن الجسم من القيام بالتمارين الرياضية بشكل جيد دون إجهاد.

لذلك، إذا كنت من محبي ممارسة الرياضة، لا بد لك من تأمين الطاقة اللازمة والمكملات الغذائية الأساسية. وللتعرف على أفضل الأطعمة التي يجب أن نتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة، قابلت "الحدث" مدربة الرياضة وخبيرة التغذية بيسان قرعان.    

وقالت قرعان، إن أهمية الرياضة تأتي للحفاظ على الجمال والصحة بشكل عام بشقيها النفسي والجسدي، ولكن يجب أن "نأخذ وجبة متكاملة صحية وتحتوي على جميع المواد الغذائية، وكذلك تحديد الهدف من ممارستنا للرياضة لأن لكل هدف نريد تحقيقه (زيادة وزن، إنقاص وزن، كمال اجسام...) نظام غذاء معين يجب اتباعه للوصول إلى الهدف بسهولة.

 

ماذا نأكل قبل التمرين

تساعد التغذية الجيدة قبل التمرين، على تزويد الجسم بالطاقة والقوة اللازمة للأداء بشكل جيد، والتقليل من تلف العضلات، لأنه خلال ممارسة الرياضة يحصل هدم للعضلات، لذلك يجب أن نهتم بأخذ وجبة صحية قبل ممارسة الرياضة بثلاث ساعات، ويجب أن تحتوي على البروتين الذي يساعد على تكوين العضلات وتسريع الشفاء، والكربوهيدرات التي تعطي الجسم الطاقة، الألياف، والسوائل، والدهون لكن بكمية بسيطة).

أمثلة على وجبات صحية قبل التمرين

أشارت قرعان، أنه من الممكن تناول شطيرة من الحبش قبل التمرين، بحيث يحتوي على الخضار(خس، بندورة، خيار..)، ويفضل مع خبز القمح، وأيضا من الممكن أن نأخذ كأسا من الحليب مع الشوفان والمكسرات، فهو مفيد جدا، ولكن يجب أن نراعي الكمية المأخوذة، لكي لا تتحول السعرات الزائدة إلى دهون.

ويجب الانتباه من أخذ كمية عالية من البروتين، لأن البروتين الزائد سيؤدي إلى حدوث ضرر في العضلات مع حدوث أوجاع.

أثناء التمرين

أضافت قرعان، أنه يجب شرب كوب من المياه قبل التمرين بربع ساعة، وبين كل تمرين وتمرين يتوجب شرب القليل من الماء،  إضافة إلى الحرس على شرب المياه بعد التمرين.

 

الوجبة بعد التمرين

وأكدت قرعان، أن الوجبة بعد التمرين، تعد أمرا مهما جدا، "لأننا بعد التمرين نريد أن نعيد بناء العضلات، لذلك ينصح بعد الانتهاء من التمرين بـ 45 دقيقة بتناول وجبة بروتين مثل: (صدر دجاج، تونا، سمك مشوي، عدس، فول..).

وكذلك ينصح بعد ساعة إلى ساعة ونصف أن نأخذ الكربوهيدرات والألياف لكي يستفيد الجسم بشكل أفضل. ويجب أن تحتوي الوجبة على كربوهيدرات بثلاثة أضعاف الكمية التي تناولناها قبل التمرين وكذلك يجب أن نراعي تقليل كمية الدهون.