الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"دب الصوت" أغنية فلسطينية عن المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية!

تجمع بين البهجة والغصة

2019-08-08 11:38:28 AM
فرقة "ضربة شمس"

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

"صوت ولا ما صوت عليه الدنيا بتصوت"، هكذا انتهت أغنية "دب الصوت" الفلسطينية الساخرة لفرقة شمس، التي تحاول أن تنتقد الواقع السياسي الاجتماعي الملتزم بكلمات بسيطة غير فلسفية.

وقال مؤلف وملحن أغنية "دب الصوت"، سامر عساقلة، إن الفكرة الأساسية للأغنية هي لرفع صوت الإنسان البسيط الذي يعيش في الداخل الفلسطيني المحتل، وإيصال همومه السياسية والوطنية.

وأشار عساقلة، أن الإنسان الفلسطيني الذي يعيش في الداخل المحتل، ينقسم في خطابه بين معارض لفكرة المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية ويدعو إلى مقاطعة الكنيست، لأنها تقف عائقا في طريق المشروع الوطني الفلسطيني بالداخل، ويرفض فكرة وجود الإنسان الفلسطيني داخل الكنيست، وبين مؤيد لفكرة المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية، يبرر ذلك بأن لا بديل لهذه الانتخابات، وأن الفلسطيني الذي يعيش بالداخل هو مرتبط في المؤسسة الإسرائيلية.

وأضاف: "نحن قمنا بتقديم خطاب ثالث جديد، مليء بصوت ونبض الشارع، بكلمات سهلة" (صوت ولا ما صوت عليه الدنيا بتصوت"، أي أن الذهاب للمشاركة في التصويت أم لا، النتيجة واحدة، لأن القيادات بعد الفوز تنظر لمصالحها فقط، وبوجود هذه القيادات السياسية لا يوجد مخرج وسوف يبقى الوضع سيئا".

وبين عساقلة، أن الفن من أفضل الوسائل التي تستخدم لإيصال الرسائل، لذلك "نحن نعتمد الفن لإيصال ما نريد إيصاله".

وأشار، أن العمل القادم لفرقة "ضربة شمس"، هي أغنية تم تسجيلها بعنوان "بيسان"، وهي أغنية تتحدث عن مولود جديد يحلم بأن يعيش بدولة عربية دون حدود "دولة شامية" وتكون الدولة عادلة وتكون أيضا "دولة الأحلام".

ويشار إلى أن فرقة ضربة شمس، نشأت في أواخر عام 2017م، وهي مشروع موسيقي فلسطيني – سوري، يحمل رسالة سياسية اجتماعية تحاكي المجتمع العربي بشكل عام، والفلسطيني بشكل خاص، وتهتم الفرقة بعرض وجهة نظرها عن طريق موسيقى ساخرة ناقدة للوضع العام.

وتتميز الفرقة، باعتمادها على اختيار أعمال خاصة بهم وبكلمات بسيطة تختلط بين البهجة والغصة، مصحوبة بأسلوب إيقاعي شرقي.