الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف تحافظين على نظام طفلك الغذائي خلال عامه الأول بطريقة صحية؟

2019-09-16 10:26:28 AM
كيف تحافظين على نظام طفلك الغذائي خلال عامه الأول بطريقة صحية؟
طفل يأكل

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

الكثير من الأمهات يجهلن الطريقة الصحيحة لتغذية الطفل في عامه الأول، ولا يعلمن بأن أساس التغذية الصحيحة للإنسان تبدأ في عامه الأول.

وقالت أخصائية التغذية تسنيم شقيرت، إن معرفة الأم كيفية تغذية طفلها بالطرق الصحيحة، لها أهمية كبيرة، لأن غذاء الطفل في عامه الأول يؤثر على تغذيته وصحته طوال حياته، لأن الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن منعها إذا تم اتباع تغذية صحية للطفل خلال عامه الأول.

وأشارت شقيرات، بأن العام الأول ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول يبدأ من عمر يوم – 6 أشهر، ويمنع الطفل في الشهور الستة الأولى، من إدخال أي نوع من الغذاء للطفل، ويجب أن يعتمد الطفل في غذائه على الرضاعة الطبيعية إذا كانت الأم ترضع طفلها طبيعيا "وهذا الموصى به دائما"، اما اذا لم تكن الأم ترضع طفلها فيجب أن يعطى للطفل الحليب الصناعي فقط، دون إدخال أي نوع من الغذاء، لأنه إذا تم إدخال غذاء في هذه الفترة للطفل يمكن أن نزيد من فرص إصابة الطفل بحساسية الطعام، وكذلك بأن يصاب بمشاكل معوية، مثل: "إمساك، إسهال، استفراغ.."، وكل هذه المشاكل تزيد إذا تم إدخال الطعام في غذاء الطفل قبل الست شهور.

القسم الثاني يبدأ من 6 أشهر – سنة، وبينت شقيرات بأنه في عمر الست شهور، من الضروري جدا بأن تبدأ الأم بإدخال الأغذية الصلبة في طعام طفلها، وأن تكون البداية مع الخضروات المسلوقه والمطبوخة بشكل جيد، بعد الخضراوات بأسبوع تبدأ الأم بإدخال الفواكه، "ويجب الإنتباه بأن تكون الخضراوات قبل الفواكه لأن الطعم الحلو الموجود في الفواكه يصعب للطفل بأن يتقبل طعم الخضروات".

وعلى عمر الثمانية أشهر، تبدأ الأم بإدخال الدجاج واللحم "المسلوق والمقطع بشكل جيد"،  إلى طعام الطفل، لأنه من الضروري جدا بأن تقوم بإدخال اللحوم والدجاج إلى غذاء الطفل في هذا الشهر، لأن احتياج الطفل للحديد يزداد في هذه المرحلة.

على عمر التسع شهور، تبدأ الأم بإدخال السمك، وصفار البيض "دون البياض"، واللبن ويمكن إدخال البقوليات.

وعلى عمر السنة تبدأ الأم بإدخال معظم الأغذية لطعام الطفل.

وأكدت شقيرات، بأن هناك أغذية يمنع إدخالها في غذاء الطفل بشكل قطعي وهي: "حليب البقر، العسل، وبياض البيض، والملح، والسكر، والأعشاب جميعها".

وأفادت شقيرات، بأنه بهذا النظام الغذائي نضمن للطفل تغذية صحية شاملة، وأضافت بأن هذا التدريج في الغذاء يسهل على الطفل تقبل جميع أنواع الأطعمة.

وأوضحت شقيرات، بأن هناك بعض من الأطعمة يكون الطفل بحاجة إلى أن يتعرض لها 14 مرة لكي يتقبلها، فإذا قامت الأم بتجربة غذاء مع الطفل ولم يتقبله من المرة الأولى فإنه أمر طبيعي ويجب بأن تعيد التجربة أكثر من مرة حتى يستطيع تقبل هذه الأغذية، وتحديدا الأغذية التي يوجد بها طعم لاذع.