الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأنظمة الغذائية الخاطئة وتأثيرها على المدى البعيد

التذبذب في الوزن أخطر من زيادة لوزن

2019-09-17 10:59:13 AM
الأنظمة الغذائية الخاطئة وتأثيرها على المدى البعيد
امرأة تتبع حمية غذائية

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

الكثير من الأنظمة الغذائية أصبحت متداولة بشكل كبير بين الناس، هدفها الأساسي يكون إنقاص الوزن دون معرفة إن كان هذا النظام جيدا أم لا، ودون الاكتراث كثيرا للاَثار السلبية على المدى البعيد لهذه الأنظمة على جسدنا.

 

وقالت أخصائية التغذية آثار عجولي، إن هناك الكثير من الأنظمة الغذائية التي انتشرت في هذه الفترة منها الكيتو دايت أو الكيتوجينك دايت، وجميع هذه الأنظمة الغذائية تقوم بإلغاء مجموعات غذائية مهمة، مثال: اتباع نظام يحتوي على الخضار والفواكه فقط، او اتباع نظام يتكون من سلطة ودجاج وإلغاء النشويات، أو نظام يركز على مجموعة او اثنتين فقط مثل "التمر واللبن"، وكل هذه عبارة عن انظمة غذائية خاطئة، حتى لو وجد لها فوائد على المدى القصير لكن اَثارها السلبية على المدى البعيد كبير جدا.

الكيتو دايت:

وأشارت عجولي، إلى أن نظام الكيتو يعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات، وفكرته تعتمد علي الحصول علي سعرات حرارية كثيرة عن طريق البروتينات والدهون  وسعرات أقل عن طريق الكربوهيدرات. فعند اتباعك هذا النظام فأنت سوف تبتعد عن "الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل السكر، الصودا، المعكرونا والخبز الأبيض". وأضافت أن الكثير من الدراسات تبين الاَثار الإيجابية لهذا النظام في خسارة الوزن ونزول ضغط الدم وتخفيض السكر في الجسم، إلا أنه على المدى البعيد سترتفع الدهون بشكل كبير، عدا عنخلق مشاكل أخرى نحن في غنى عنها.

وبينت العجولي، أن هناك أيضا أنظمة غذائية تحتوي على سعرات حرارية قليلة، حيث يجد الشخص في الفترة الأولى خسارة في الوزن، لكن على المدى البعيد يصبح الجسم يتطلب ويحتاج طاقة، وتحديدا من مجموعة النشويات، وعندما يعود الشخص لتناول النشويات حتى لو بمقدار قليل، يجد نفسه بأنه عاد للسمنة الأولى أو أكثر.

وأفادت عجولي، أن نزول الوزن في هذه الأنظمة الغذائية عادة ما يكون من الدهون أكثر من الماء أو العضل الموجود في الجسم وهذا خطأ، حيث يجب أن يكون النزول دائما من الدهون، وهذه الأنظمة الخاطئة لا يستطيع الشخص الاستمرار بها، بالتالي تكون الخسارة من العضل والماء ويعود الوزن لما كان.

التذبذب بالوزن

وقالت عجولي، بأن أسوأ ظاهرة تحدث للشخص هي " التذبذب بالوزن"، أي أن الشخص ينزل من وزنه ويعود لما كان عدة مرات دون ثبات للوزن، حيث أظهرت بعض الدراسات بأن هذه الظاهرة تؤثر بشكل سلبي على الجسم، فهي تؤثر على عمل القلب وتزيد من تراكم الدهون وخاصة دهون البطن عند السيدات، وزيادة الترهل لأنه لا يقوم باتباع نظام حياة صحي، بالتالي الجلد يتعرض لتمدد وتقلص بشكل مستمر، وهناك ضرورة للانتباه إلى هذه المشكلة لأنها تؤثر على الصحة، أكثر من زيادة الوزن نفسها.

وأكدت عجولي، بأنه يجب دائما أن نشجع ونتبع نظام حياة صحي، وأن نحرص على وجود كافة المجموعات الغذائية من خضار فواكه نشويات بروتين كالسيوم حتى دهون صحية.