الأربعاء  16 تشرين الأول 2019
LOGO

هل من الطبيعي أن يتساقط شعرك خلال هذه الفترة من العام؟

أسباب تساقط الشعر في الخريف

2019-09-19 10:05:20 AM
هل من الطبيعي أن يتساقط شعرك خلال هذه الفترة من العام؟
تساقط الشعر

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تكثر التساؤلات في هذه الفترة من كل عام عن سبب تساقط الشعر الكبير الذي يحدث عند أغلب الأشخاص، لكن لا يوجد أي داع للقلق فلست وحدك، لأن أسباب تساقط الشعر في الخريف تعود إلى دورة حياة الشعر وهو أمر طبيعي وصحي. ومع بداية الخريف يبدأ الشعر بالتساقط وبعد مرور فصل الخريف يعود ويبدأ بالنمو من جديد.

وفي مقابلة مع خبيرة التغذية بيسان قرعان، قالت لـ "الحدث"، إنه في فترة انتقال المواسم خاصة من فصل الصيف إلى فصل الخريف يحدث تساقط للشعر من 100– 150 شعرة بصورة يومية.

 وأكدت قرعان، أنه يجب استغلال هذه الفترة من السنة في تقليم الشعر، لكي نقوم بالتخلص من الشعر المتقصف، ونسترجع حيويته وقوته. وأضافت أنه يجب الانتباه جيدا ومراقبة الشعر المتساقط إذا كانت نسبة التساقط أكبر من 150 شعرة، حينها يجب القيام يإجراء فحوصات عديدة، ومنها: "فحص الدم، ونسبة الحديد، وفيتامين D، و B12، والزنك، والفوليك أسيد، وكذلك فحص الغدة الدرقية، لأن لها علاقة في تساقط الشعر.

وبينت قرعان أهم أسباب تساقط الشعر ومنها:

  1. الحمل والرضاعة

  2. انقطاع الدورة الشهرية عند النساء.

  3. أمراض المناعة.

  4. الأمراض الجلدية مثل: الصدفية التي تؤدي لتساقط في الشعر.

  5. التوتر الشديد والاكتئاب.

  6. الأمراض الخطيرة، مثل: السرطان.

  7. اتباع حمية غذائية قاسية.

وقدمت قرعان أهم النصائح لتجنب تساقط الشعر:

  1. يجب أن نقوم بشكل دائم بتهوية الشعر، وعدم تركه مربوطا لفترة طويلة "خاصة المحجبات".

  2. عدم التعرض لأشعة الشمس الحارة خاصة في أوقات الظهيرة بشكل مباشر.

  3. استخدام شامبو خالي من الأملاح والكيماويات، ومحاولة استخدام شامبو الأطفال، ويجب أن يقوم الشخص بتغيير الشامبو كل ثلاثة أشهر لضمان منفعة وصحة أكثر  للشعر.

  4. التقليل قدر الإمكان من استخدام السشوار والساونا.

  5. عدم تمشيط الشعر وهو مبلول بعد الاستحمام، لأنه يكون ضعيفا بشكل كبير ويؤدي التمشيط إلى تقصفه، وكذلك يجب الانتباه من طريقة تمشيط الشعر، "أي بأن نقوم بتمشيط الشعر من الأسفل ومن الوسط ومن ثم فروة الرأس، وأن نقوم باستخدام المشط ذو الأسنان الواسعة، ويفضل استخدام مشط الخشب".

  6. يجب الابتعاد عن الحميات الغذائية القاسية، لأن الشعر يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية الهامة، والتنويع بالأكل، ويجب أن يحتوي الغذاء على "البروتين، والحديد، والزنك، وغيرها"، وتناول جميع الخضار والفواكه، ومن ناحية الخضار يجب التركيز  على البصل والثوم، والأوراق الخضراء مثل: السبانخ والجرجير.

  7. شرب الماء بكميات جيدة لتفادي نشفان الشعر وتعرضه للتقصف.

وقدمت لنا قرعان وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر :

  • احضري 6 أوراق من الجرجير، وفصوص من الثوم، ومعلقتان كبيرتان من زيت جوز الهند الطبيعي، وقومي بخلط المكونات جيدا "باستخدام الخلاط الكهربائي"، ومن ثم ادهني بهذا المزيج فروة رأسك، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو المناسب لطبيعة شعرك، وطبقي هذا الخليط لمدة مرتين خلال الأسبوع.

  • احضري رأسا من البصل، و4 معالق كبيرة من زيت الزيتون، وقومي بخلط المكونات جيدا "باستخدام الخلاط الكهربائي"، ومن ثم ادهني بهذا المزيج فروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو المناسب لطبيعة شعرك، وطبقي هذا الخليط مرة واحدة خلال الأسبوع.