الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحداد على العاهل السعودي: 40 يوماً في الأردن والبحرين و3 أيام في فلسطين والإمارات والكويت

2015-01-23 06:13:31 AM
الحداد على العاهل السعودي: 40 يوماً في الأردن والبحرين و3 أيام في فلسطين والإمارات والكويت
صورة ارشيفية
 

الحدث- ناديا القطب، وكالات
 
 
في الأردن والبحرين 40 يوم حداد، في الإمارات العربية المتحدة وفلسطين والكويت 3 أيام، هكذا أعلنت وعلى التوالي ومنذ ساعات الفجر الأولى، أيام الحداد في دول عربية حداداً على رحيل خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز
 
فقد أعلن الديوان الملكي الأردني فجر اليوم الجمعة، الحداد في البلاط الملكي الهاشمي 40 يوما اعتبارا من اليوم الجمعة، لوفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية.
 
وقال الديوان الملكي في بيان صحفي وزعه على وسائل الإعلام إنه "ببأمر من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدرة ينعى الديوان الملكي الهاشمي ببالغ الحزن وعميق الاسى المغفور له باذن الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، ويعلن الحداد في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 40 يوما اعتبارا من اليوم الجمعة".
 
وأضاف البيان "الديوان الملكي الهاشمي إذ ينعى الفقيد الكبير، يعرب عن تأثر وحزن صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والاسرة الاردنية بهذا المصاب الجلل والوقوف الى جانب المملكة العربية السعودية والشعب السعودي الشقيق بهذه الظروف الصعبة ويضرع الى الله العلي القدير ان يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ورضوانة ".
 
وفي السياق، أعلن الديوان الملكي في بيان لاحق، أن الملك  قطع زيارته إلى مدينة دافوس السويسرية حيث يشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ليتوجه الى السعودية للمشاركة في تشييع جثمان  بن عبد العزيز
 
الرئيس الفلسطيني محمود عباس نعى الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية وأعلن الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام. وثمن الرئيس عباس "المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها".
 
في البحرين صدر عن  الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين قرارا جاء فيه انه حدادا على روح الفقيد الراحل المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود عاهل المملكة العربية السعودية يعطل العمل فى جميع وزارات الدولة واداراتها وموءسساتها الحكومية لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم غد الثلاثاء
 
وجاء فى القرار انه يعلن الحداد وتنكس الاعلام على دور وزارات الدولة واداراتها وموءسساتها لمدة اربعين يوما .

في دولة الإمارات نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين وأعلن الحداد وتنكيس الأعلام 3 أيام، حدادًا على وفاة ملك السعودية، مؤكدًا أن الملك عبدالله دافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي قطع زيارته إلى سويسرا، وتوجه إلى السعودية من أجل الصلاة وحضور مراسم الدفن، وقال في بيان أصدره : لقد فقدت السعودية والأمة العربية زعيماً من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته، وسوف يسجل التاريخ للفقيد الراحل ما حققه من انجازات عديدة فى الدفاع عن قضايا العروبة والإسلام بشرف وصدق وإخلاص، متحلياً بالحق والعدل والنخوة وشجاعة الكلمة‏.

وأضاف "لن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك عبد الله بن عبد العزيز - رحمه الله، تجاه مصر وشعبها، والتي كانت تنُم عن حكمة وإيمان عمق بضرورة التضامن العربي وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية للمساهمة في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي".

من جهتها، أعلنت الكويت الحداد الرسمي أيضاً 3 أيام وتنكيس الأعلام وإلغاء باقي فعاليات مهرجان هلا فبراير.