الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أميركا تلتزم بعدم بيع الإمارات طائرات الشبح F35 حفاظا على التفوق الإسرائيلي

وفق قانون (QME) الذي يُلزم أمريكا بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لحليفتها "إسرائيل"

2019-11-25 13:31:10 PM
أميركا تلتزم بعدم بيع الإمارات طائرات الشبح F35 حفاظا على التفوق الإسرائيلي
طائرات الشبح F35

 

 الحدث العربي والدولي 

 قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في محادثات داخلية، أنهم لن يسمحوا بأي بيع لمقاتلات الشبح 35-F إلى دولة الإمارات.

وأفادت القناة الـ 13 في التلفزيون الإسرائيلي، أن الإمارات ترغب منذ أكثر من ست سنوات، في شراء طائرات الشبح دون جدوى.

وبحسب التقرير  فإن "المال ليس المشكلة، كما هو معروف". وزادت رغبة الإمارات في شراء المقاتلات مرة أخرى، خلال معرض جوي كبير أقيم في دبي هذه الأيام.

ووفقا  للتقرير، فإن الولايات المتحدة مُلتزمة بموجب اتفاق QME المنصوص عليه في القانون الأميركي أيضا، بالحفاظ على تفوق دولة الاحتلال، من حيث ميزان القوى في الشرق الأوسط.

وQME هو مفهوم في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، تلتزم أميركا فيه بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لحليفتها "إسرائيل"، أي المزايا التكنولوجية والتكتيكية وغيرها، حتى أن هذه الاتفاقية، سُنت كقانون أميركي.

وفقًا للقانون المذكور، فيجب على الإدارة الأميركية تقديم تقرير أمام لجنة للكونغرس، مرة واحدة في فترة معينة، عن ميزان القوى في الشرق الأوسط، وشرح كيفية الحفاظ على التفوق الإسرائيلي. وربما كان هذا هو أحد الأسباب الرئيسية، التي تدعو الولايات المتحدة لرفض بيع مقاتلات F-35 للإمارات.

وهذه ليست معضلة بسيطة بالنسبة للولايات المتحدة، فمن ناحية أخرى، تُعد الإمارات حليفا مهما بالنسبة للأميركيين. وتحتوي الإمارات على قواعد أميركية كبيرة، تُعتبر ذات أهمية استراتيجية. كما أن الإمارات والسعودية، هما بلدان يشتريان منظومات عسكرية أميركية بمليارات الدولارات.