الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فوائد بذور الكتان للصحة

2019-11-28 12:37:10 PM
فوائد بذور الكتان للصحة
بذور الكتان

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

اشتهرت بذور الكتان في السنوات الأخيرة نسبة للفوائد المتعددة لها، من حيث القيم الغذائية ومساهمتها في التخفيف من الوزن، فهي غنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة.

بذور الكتان

وفي مقابلة مع خبيرة البشرة بالطرق الطبيعية الهام البغدادي، قالت إن بذور الكتان عرفت بقدرتها الكبيرة في تخفيف الوزن، نسبة إلى ما تحتويه من عناصر صحية وكذلك المستوى المنخفض للكربوهيدرات الموجود فيها، لذلك نرى دخول هذه البذور في الكثير من برامج تخفيف الوزن.

وأضافت بغدادي لـ"الحدث"، أن بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الدهون لكنها تعتبر "دهون جيدة" لجسم الإنسان، ولها فوائد متعددة منها علاج الأمساك والتخفيف من الإصابة بأمراض القلب، وعلاج السعال، والمساعدة في التخفيف من المشاكل الهرمونية، وتحسين المناعة.

وأشارت البغدادي، إلى أن بذور الكتان تحتوي على حمض الألفا لينولينيك، وهو حمض دهني موجود فقط في الأغذية النباتية، لذلك من المستحب أن يتم إدخاله في النظام الغذائي.

فوائد بذور الكتان في تخفيف الوزن

وبحسب البغدادي، فإن هذه البذور تعمل على التخفيف من شعور الجوع، وهذا ما يساعد في إنقاص الوزن.

فوائد بذور الكتان للبشرة

حيث إن بذور الكتان تساعد بالتخفيف من ظهور حب الشباب، والتقليل من الالتهابات، والمحافظة على رطوبة البشرة، ومنع ظهور التجاعيد، وذلك لما تحتويه من بعض الفيتامينات المهمة للبشرة وكذلك احتوائها على مضادات الأكسدة.

فوائد بذور الكتان للشعر

حيث تعمل هذه البذور على منع تساقط الشعر، والتخفيف من ظهور قشرة الرأس، وذلك عن طريق استخدام زيت بذور الكتان.

وقالت البغدادي، إنه يجب الانتباه عند تناول بذور الكتان، وذلك لأن هذه البذور عندما تكون غير ناضجة تحتوي على مواد سامة، وكذلك يجب شرب الكثير من الماء عند تناول هذه البذور، لتجنب حدوث الإمساك أو الإسهال.

وفي هذا السياق قدمت الشيف إلهام البغدادي طريقة عمل سلطة ببذور الكتان:

مقادير عمل سلطة ببذور الكتان :

ملعقة من بذور الكتان

ملعقة من السمسم

نصف ملعقة من حبة البركة

ملعقة كبيرة من الزيت

بندورة

خيار

خس مفروم/ جرجير مفروم / بصلة مقطعة/ بقدونس مفروم/ نعنع أخضر

ملعقة كبيرة من عصير الليمون

ملعقة صغيرة من الملح

نقوم بإضافة المكونات جميعها في وعاء. نقوم بعدها بخلط زيت الزيتون وعصير الليمون والملح في وعاء آخر، ومن ثم نقوم بخلطها مع المكونات السابقة، ونقوم بتحريكها بشكل جيد.

سلطة بذور الكتان