الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو الميزوثيرابي وكيف يفيد البشرة والشعر؟

2019-12-31 09:42:13 AM
ما هو الميزوثيرابي وكيف يفيد البشرة والشعر؟

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

انتشرت الكثير من العلاجات الطبية التي تعمل على علاج مشاكل البشرة المختلفة، والتي تعمل على التقليل والتخفيف من ظهور العديد من المشاكل وأهمها علامات التقدم بالسن، لذلك أصبح الحديث في الفترة الأخيرة عن تقنية الميزوثيرابي لعلاج مشاكل البشرة والشعر.

وقالت أخصائية البشرة وإزالة الشعر بالليزر منتهى حج، إن الميزوثيرابي هو عبارة عن تقنية يتم بها حقن البشرة بفيتامينات أ وأنزيمات أو هرمونات بواسطة إبر صغيرة، وأصبح دارجا في الفترة الأخيرة بشكل كبير، ويستخدم الميزوثيرابي لعلاج مشاكل الشعر.

علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي

وأكدت حج، بأنه يجب تحديد نوع تساقط الشعر للشخص قبل البدء بالعلاج، حيث يوجد هناك نوعان لتساقط الشعر، الأول اندروجينا: وهذا النوع يكون له علاقة بالوراثة، مثل أن يكون أحد الأبوين يعاني من تساقط الشعر، أو أن الشخص نفسه يكون قد عانى من تساقط للشعر منذ الصغر. وأما النوع الثاني، فيسيولوجي: يكون بعد حدوث حدث معين مع الشخص، مثال: بعد الولادة أو الرضاعة، اأ بعد عملية جراحية وجميعها تكون بعد ثلاثة أشهر.

وأشارت حج، إلى أنه "بعد تحديد نوع تساقط الشعر، تقوم الخبيرة بحقن فروة الرأس بالفيتامينات التي تحفز وتمد جريب الشعر على النمو، والذي يعمل على التخفيف من تساقط الشعر، ويعالج الفراغات". وأكدت على ضرورة تعقيم جلدة الرأس بشكل جيد وذلك لتنظيف البشرة، والحد من الالتهابات، حيث تكون جلدة الرأس بحاجة إلى تعقيم وتنظيف ووضع ماسكات بشكل أكبر من الوجه، حيث إن الماسكات تعمل على رفع جميع الالتهابات من جلدة الرأس، وكذلك تعمل على إعادة التوازن، بحيث أن لا يكون الشعر قلويا بشكل كبير محدثا بذلك نشفانا بالشعر، وأن لا يكون حمضيا بشكل كبير محدثا تزيتا كبير في الشعر.

وبينت حج، بأن هناك اختلافا بين ماسك البشرة وماسك الشعر:

ماسك الشعر: يكون عبارة عن إعادة توازن لجلدة الرأس، حتى يتم التخفيف من الالتهابات.

ماسك البشرة: وهو يكون عبارة عن تغذية وتنظيف للبشرة.

الفرق بين زراعة الشعر والميزوثيرابي

وحول الفرق بين هاتين التقنيتين، أوضحت حج، أن الميزوثيرابي يعمل على تقوية بصيلات فروة الرأس وتغذيتها ويساعد على نمو الشعر، ويحتاج الشخص لأكثر من جلسة، حيث تظهر نتائج هذه الجلسات بصورة سريعة  بظهور شعر جديد، ويتوقف تساقط الشعر بشكل نهائي.

وأما عملية زراعة الشعر تعتبر جراحة يتم إجراؤها في المناطق التي تعاني من الصلع، وهي عبارة عن نقل الشعر عادة من المنطقة الخلفية للشعر أو جانبي الرأس إلى منطقة الصلع.

تكرار العلاج

وبحسب حج، فإن العلاج يختلف من شخص لآخر وذلك حسب نوع تساقط الشعر، إذا كان تساقط الشعر اندروجينيا (وراثيا) يفضل في هذه الحالات عدم إهمال العلاج لأن الشخص سيكون بحاجة لتكرار العلاج من فترة إلى أخرى، أما إذا كان تساقط الشعر موسميا أو نفسيا فالمريض هنا لا يكون بحاجة لتكرار العلاج.

وأما عن فوائد الميزوثيرابي للبشرة، بينت حج، أنها تعمل على:

  1. التقليل وإزالة علامات التقدم بالسن

  2. إزالة الكلف والتصبغات الجلدية

  3. معالجة تشققات الجسم

  4. تنشيط الدورة الدموية

  5. معالجة مسامات الوجه

  6. معالجة آثار الحبوب

ويعتبر علاج الميزوثيرابي للبشرة من أقوى العلاجات المستخدمة في علاج مشاكل البشرة المتعددة، حيث تحتوي مادة حقن الميزوثيرابي على فيتامينات ومواد طبيعية، وأحماض أمينية تعمل على  تجديد الجلد، ومن مميزات هذا العلاج بأنه لا يسبب أي آثار جانبية للشخص.