الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تأثير الصبغات الغذائية الملونة على الأطفال

2020-01-13 10:51:42 AM
تأثير الصبغات الغذائية الملونة على الأطفال
حلوى ملونة

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

ألوان زاهية تسر نظر الأطفال وتجذبهم للشراء، لأغذية ومشروبات ملونة بصبغات صناعية يتم استخدامها في الصناعات الغذائية العديدة، خصوصا أطعمة الأطفال، دون الاكتراث من قبل الأباء والأمهات لأضرار تناول مثل هذه الأطعمة على صحة الطفل.

وقالت أخصائية التغذية رشا شواورة، إن هناك العديد من الدراسات التي خرجت في الآونة الأخيرة، والتي ربطت بين تناول الملونات "الصبغات" بالطعام وبين زيادة الحركة المفرطة لدى الأطفال.

وأضافت شواورة، أن هناك نوعين من الملونات التي يتم إضافتها على العديد من الأطعمة، النوع الأول، تكون الألوان طبيعية مثل: (البنجر، البقدونس، الكركم..)، وهذه الصبغات الطبيعية تكون مفيدة وتعطي الجسم قيمة غذائية عالية، وتمد الجسم بمواد مضادة للأكسدة، التي يحتاجها الجسم للحماية من تكون الخلايا السرطانية وأمراض القلب.

أما النوع الثاني بحسب شواورة، فهو استخدام الصبغات الملونة الصناعية بألوان مختلفة فمنها (الأحمر، الأخضر، الأصفر، برتقالي، أسود..) الذي يكون موجودا بكثرة في طعام الأطفال (اللبن الملون، الجيلاتين، الحلوى السكرية (الكاندي)، العصير، مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية..) حيث نجد أن جسم الطفل يتعرض للكثير من هذه الملونات المصنعة التي تكون أمامه بشكل كبير.

أما عن التخوفات لتناول الأطفال لمثل هذه الأطعمة الغنية بالملونات المصنعة، أفادت شواورة، أن هناك مادة موجودة في الأطعمة الملونة تعطي اللون الأسود، أو اللون الكراميل، التي تكون موجودة بعصير العنب أو المشروبات الغازية، حيث ربطت الدراسات العالمية استهلاك هذه الصبغة بزيادة خطر الإصابة بمرض السرطان على الأعمار الصغيرة.

وأشارت شواورة، إلى أن هناك تأثيرا كبيرا بين هذه الملونات المصنعة وزيادة حركة الطفل، وتشتت انتباهه، لأن المواد الملونة تزيد من تفاقم هذه المشكلة لدى الأطفال، وتعمل على أن يصبح تحصيلهم العلمي أقل، لذلك يجب عدم تقديمها للأطفال الذي يعانون من فرط زائد بالحركة.

وقالت شواورة، إنه يجب على الأهل أن يقوموا باختيار المناسب لصحة أطفالهم، وأن يقوموا باستبدال هذه المواد الملونة الصناعية بالملونات الطبيعية.

وكذلك يجب الإنتباه بأن هذه المواد الملونة المصنعة تقوم بإرهاق الكلى لدى الأطفال، وتعرضهم لمشاكل في الكلى أكثر من غيرهم، ولتجنب هذه الأغذية الملونة المحتوية على (اللون الأحمر، واللون البرتقالي، واللون الأصفر..)، يفضل الابتعاد عن شرائها، والتي نجدها مكتوبة على الملصق الغذائي بالصيغة (E102، E104، E110، E122).