الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تعرف على دوالي الساقين وأسباب ظهوره

2020-01-27 12:25:36 PM
تعرف على دوالي الساقين وأسباب ظهوره
مرض دوالي الساقين

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

أصبح دوالي الساقين من أمراض الأوعية الدموية المنتشرة بشكل كبير، ويظهر عند وجود خلل بصمامات الأوردة مما ينتج عن ذلك ظهور أوردة دموية منتفخة وملتوية على سطح الجلد، وقد يصيب هذا المرض السيدات بنسبة أعلى من الرجال، ولا يعتبر هذا المرض بأنه مشكلة جمالية فقط بل أنه أيضا مشكلة تسبب خطرا على صحة السيدات والأشخاص المصابين.

وقال أخصائي التجميل د. نسيم جرادات لـ"الحدث"، إن دوالي الساقين هو عبارة عن أوردة منتفخة ومتقرحة ذات لون أزرق وبنفسجي غامق.

دوالي الساقين

وأشار جرادات، إلى أن السبب الرئيسي لظهور دوالي الساقين هو حدوث خلل بالصمامات الوريدية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الدم أو تدفقه باتجاه مغاير بشكل عكسي عن التيار الطبيعي، بالتالي يؤدي إلى ظهور دوالي الساقين. مشيراً، أن أكثر من 23% من البالغين يعانون من ظهور هذا المرض.

وبين جرادات، بأن دوالي الساقين يمكن أن يظهر في جميع أوردة الجسم، لكنها أكثر ما تصيب أوردة الساقين، وذلك لأن الوقوف والمشي لفترات طويلة يزيد من الضغط على الأوردة السفلية من الجسم.

وفي ذات السياق، أوضح جرادات بأن أعراض دوالي الساقين هي:

  1. ظهور أوردة ملتوية ومتورمة باللون الأزرق

  2. الشعور بألم وثقل بالساقين، ويزداد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

  3. تورم بالساقين، مع ظهور تقرحات

  4. الشعور بحكة مستمرة

  5. تقرح ونزيف بسيط في الساقين

وتجب الإشارة بحسب جرادات بأن هناك ما يسمى بالعروق العنكبوتية، وهي حالة مشابهة لدوالي الساقين، لكنها أصغر وتكون أقرب إلى الجلد وعادة ما تكون حمراء أو زرقاء وتظهر على الساقين والوجه، وتكون بأحجام مختلفة.

ومن أهم أسباب دوالي الساقين الشائعة:

  1. التقدم بالعمر، حيث إن الأوردة تفقد ليونتها مع تقدم عمر الشخص.

  2. أسباب وراثية

  3. السمنة وزيادة الوزن

  4. الوقوف لفترات طويلة

  5. استخدام حبوب منع الحمل

  6. الحمل، حيث يسبب تضخم الرحم ضغطا على الأوردة، وكذلك التغيرات الهرمونية عند النساء الحوامل، وأوضح جرادات بأن دوالي الساقين الذي يظهر أثناء الحمل وتزول آثاره عند بعد الولادة عادة، ولا يكون بحاجة إلى تدخل طبي.

ووفقا لجرادات، فإن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين من الرجال، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث مع النساء في فترة الحمل وفترة ما قبل الحيض، وبعد انقطاع الطمث "سن الأمان"، تناول حبوب منع الحمل، هذه جميعها لها دور كبير في ظهور دوالي الساقين.

مضاعفات دوالي الساقين

أفاد جرادات، بأن مضاعفات دوالي الساقين ليست شائعة كثيراً، لكنها ممكن أن تحدث مثل: تشوه في شكل الساقين، قرحة بالمنطقة المصابة، جلطات في الدم، نزيف إذا تعرضت المنطقة المصابة لجرح.

وحول تشخيص المرض، قال جرادات، إن التشخيص يكون عن طريق فحص المريض، ومن الأفضل بأن يكون المريض واقفا وضاغطا على الساقين حتى يتسنى للطبيب رؤية دوالي الساقين بصورة أوضح، وكذلك يوجد فحص بالموجات الفوق صوتية، والتي تقوم بفحص الصمامات في الأوردة، والتي تظهر الأوردة والصمامات المصابة.

وفي السياق، أفاد جرادات بأن العلاج يكون على صورتين وذلك حسب الحالة التي يكون بها دوالي الساقين وهي:

علاج دوالي الساقين الخفيف والمتوسط، والذي يكون في هذه الحالة من المهم جدا الرعاية الذاتية للمريض عن طريق:

  1. ممارسة التمارين الرياضية

  2. تخفيف الوزن الزائد

  3. تجنب ارتداء الملابس الضيقة

  4. تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة

  5. رفع الساقين للأعلى

  6. ارتداء الجوارب المطاطية الخاصة

أما إذا كانت الحالة صعبة يكون العلاج بالطرق التالية وهي:

  1. بالحقن، والذي مبدأه حقن الوريد مباشرة بمحلول ملحي يؤدي لتهيج البطانة الداخلية للوعاء الدموي، مما يعمل على انكماشه والتصاقه وتخثر الدم فيه، ويكون المريض في هذا العلاج بحاجة لأكثر من جلسة لكي يصل إلى العلاج المناسب.

  2. علاج دوالي الساقين بالليزر، وهو يكون عبارة عن شعاع ضوئي يقوم بتركيز الحرارة عالية على الوريد، والذي يعمل على توقف تدفق الدم في الوريد والذي يموت ويختفي، وهذه الطريقة تعتبر بأنها طريقة متقدمة في علاج دوالي الساقين.

  3. قطع الوريد بجراحة غير ملزمة بالفراش

الوقاية من دوالي الساقين

وحول الوقاية من دوالي الساقين، أفاد جرادات، بأنه لا توجد وسيلة للوقاية منه تماماً، لكن هناك طرقا للوقاية والتقليل من فرص الإصابة به، وهي: "ممارسة التمارين الرياضية، الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف، الحفاظ على وزن صحي، تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، تغيير موضع الجسم ما بين الوقوف والجلوس وذلك لتنشيط الدورة الدموية والتي تعمل على التقليل من ظهور دوالي الساقين.