الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسطول مقاتلات الشبح الروسي "SU-57" دخل الخدمة ويزداد قوة

2020-02-12 09:02:56 AM
أسطول مقاتلات الشبح الروسي
مقاتلات الشبح الروسي "SU-57"

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية مقالاً للكاتب مارك إبيسكوبوس، قال في افتتاحيته إن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لربط سمعته الشخصية بالمقاتلة الرائدة من الجيل الخامس قد ينم عن ثقته المتزايدة في قدرتها وجدواها على المدى الطويل.

ففي أيار/ مايو الماضي، كانت الطائرة الرئاسية "IL-96-300PU" التابعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين محاطة بما لا يقل عن ست مقاتلات شبحية من طراز "SU-57" بينما كانت في طريقها إلى مركز اختبار الطيران رقم 929 في جنوب غرب روسيا.

ولفت الكاتب إلى مقطع فيديو، ظهرت فيه 6 مقاتلات من طراز "SU-57" خلال تحليقها في الجو بشكل عمودي في موكب المرافقة الرئاسي، معتبرا أن ذلك يمثل إحدى مراحل الترويج لتلك المقاتلات الخارقة، خلال رحلة بوتين وهي إحدى الأدوات الناعمة حسب ما اصطلح عليه الكاتب.

ينوه الكاتب إلى أن هناك العديد من العوامل للعب: وربما الأقل أهمية، تتجنب هذه اللقطات لست مقاتلات من طراز "SU-57" التكهنات القائلة بأن العرض الجوي ليوم النصر عام 2019 تم إيقافه لأي سبب آخر غير مخاوف وزارة الدفاع من الطقس.

ركزت التغطية على دلالات سياسية، مشيرة إلى أن رحلة الطائرات إلى مركز شكالوف جرت قبل وقت قصير من اجتماع بوتين مع بومبيو في سوتشي. على الرغم من أن هذا المنطق مقنع بشكل جزئي، إلا أنه لا يمكن أن يفسر التوقيت. إذا كان بوتين يريد إجراء استعراض دبلوماسي للقوة، فلماذا الآن وليس خلال اجتماعاته السابقة مع الرئيس ترامب ومستشار الأمن القومي جون بولتون؟  ففي نهاية الأمر، ظل النهج الاستراتيجي الذي تتبعه روسيا تجاه الولايات المتحدة ثابتاً إلى حد كبير على مدى السنوات العديدة الماضية.

وبدلاً من ذلك، فإن القرار غير المسبوق باستخدام 6 من أكثر مقاتلات الجيل الخامس تقدماً في روسيا - أي ما يقرب من نصف القائمة المتاحة حالياً - في مهمة مرافقة لكبار الشخصيات هي أحدث خطوة في حملة الترويج الروسية المستمرة للمقاتلة "SU-57".

يشير الكاتب إلى أنه من غير المستغرب أن يكرر بوتين خلال السنوات القليلة الماضية، ومنذ عدة أشهر في وصفه للمقاتلة الشبحية "SU-57" بأنها أفضل مقاتلة حربية في العالم. مضيفاً أن هناك العديد من الدول تبدي اهتماماً بشراء المقاتلة وأبرز هذه الدول، تركيا والهند والصين.

يتابع الكاتب: وعند وصوله إلى مركز اختبار الطيران، ناقش بوتين مزايا "SU-57" مع عدد من الطيارين، وصفها أحد الطيارين بأنها "قفزة كبيرة في المستقبل"، بينما اقترح آخرون أن بعض التفاصيل الفنية لا تزال قيد التطوير. وقال بوتين للطيارين "بأننا نحتاج إلى أن تكون "SU-57" الأفضل في العالم"..مضيفاً "يجب أن تواصلوا العمل مع مهندسي الطائرة، وتطلعوهم على أية ملاحظات خلال الطيران التجريبي.. نعتمد على مهاراتكم بصورة كبيرة في قيادة تلك الطائرة".

يرى الكاتب بأن هذا التفاعل أكد أنه لا تزال بعض الجوانب التقنية للمقاتلة "SU-57" قيد التطوير. ولعل الأكثر أهمية من بينها هي مشاكل المحرك المستمرة. مضيفاً أنه تم تصميم محرك "Izdeliya 30" للمقاتلة مما يتيح 28 ألف رطل من قوة الدفع و 42 ألف رطل من الاحتراق.

يقول الكاتب بأنه تم تأجيل إنجاز محرك "Izdeliya 30" بسبب النكسات الهندسية، وتم تجهيز المقاتلة الروسية بمحرك قديم لمقاتلة "Al-41F1" وهو إجراء مؤقت لحين الانتهاء من تطوير المحرك المنتظر. يبقى أن نرى ما إذا كانت نماذج الإنتاج التسلسلي القادمة - بما في ذلك ما سيتم تسليمها في وقت لاحق من هذا العام - سوف يصطحب مع المحرك الجديد.

يختتم الكاتب مقالته بالقول: تشير المشاركة الشخصية المتزايدة لبوتين إلى مدى ضخامة استثمار الكرملين لإنجاح مقاتلة "SU-57"، ولكن من ناحية أخرى، فإن استعداد الرئيس بوتين لربط سمعته الشخصية بالمقاتلة الرائدة من الجيل الخامس قد يتحدث عن ثقته المتزايدة قدرتها وجدواها على المدى الطويل.