الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو تأثير كورونا على المرأة الحامل وجنينها؟

2020-03-15 11:04:17 AM
ما هو تأثير كورونا على المرأة الحامل وجنينها؟
تعبيرية

 

 الحدث ـ محمد بدر


أعدت لجنة طب الأم والجنين في “إسرائيل” وثيقة تحتوي على مجموعة من المعلومات المتراكمة في الأدبيات الطبية حول مخاطر فيروس كورونا على النساء الحوامل وكيفية حماية الجنين والأم.

 وفقًا لوثيقة اللجنة، فإن النساء الحوامل أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا من الأشخاص العاديين، حيث لم يتم توثيق أي حالة وفاة للنساء الحوامل حتى الآن. 

وبحسب الوثيقة، فإنه لا يوجد دليل على أن كورونا يسبب الإجهاض في الثلث الأول أو الثاني للنساء المصابات به. في الوقت نفسه، لا يوجد دليل على حتمية إصابة الجنين ولا يؤثر عليه، وربما يكون هناك خطر الولادة المبكرة.

 وفقا للأدبيات الطبية ودراسات الحالة من الصين، لا يوجد دليل على انتقال الفيروس إلى السائل الأمنيوسي أو دم الحبل السري أو إفرازات الوليد أو حليب الثدي. من المحتمل حدوث حالة إصابة بعدوى حديثي الولادة بعد الولادة، من الاتصال الوثيق مع الأم. 

وتذكر الوثيقة كذلك أنه لا يوجد عائق أمام الولادة الطبيعية (المهبلية). يتم تحديد العملية القيصرية حسب حالة الولادة. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد منع من إجراء التخدير الناحي أو تسريع الولادة. ومع ذلك، عند التعامل مع حالة ولادة مصابة بـ كورونا، سيتم تأمين كل الفريق الطبي وقائيا.

وتشير البيانات الواردة من الصين إلى فصل الأطفال حديثي الولادة عن الأم لمدة 14 يومًا لمنع العدوى. ومع ذلك، وبالنظر إلى أهمية الرضاعة الطبيعية والاتصال بالأم وعدم وجود سجل لمرضى من حديثي الولادة حتى الآن، فمن الممكن إدخال الأم والمولود في المستشفى معًا في ظروف العزل اعتمادًا على حالة الأم الطبية

وبحسب الوثيقة، فإن على الأم المرضعة القيام بالتالي:

● التأكد من غسل اليدين قبل ملامسة المولود الجديد.

● لباس وقائي للأم.

● إذا اختارت الأم ضخ الحليب أو الرضاعة من زجاجة، فتأكد من تطهير وتنظيف المضخة والزجاجة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثيقة لم تعتمد من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية بعد.