الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما علاقة تقرحات وجروح القدم بفيروس كورونا؟

2020-04-21 08:50:47 AM
ما علاقة تقرحات وجروح القدم بفيروس كورونا؟
تعبيرية

الحدث ـ محمد بدر

منذ الأيام الأولى لاكتشاف فيروس كورونا في الصين، بدأ لأطباء يبحثون عن طرق واضحة لتحديد الأعراض التي تميزه، من أجل تسهيل الكشف عن المصابين به، خاصة وأن بعض الفيروسات الأخرى التي قد تكون لها أعراض مشابهة. حتى الآن، تم الاتفاق بين الأطباء أن أعراض كورونا الشائعة تشمل السعال الجاف والحمى الشديدة والإرهاق.

ثم بدأت تقارير مختلفة تتحدث عن أعراض فيروس كورونا لا ترتبط فقط بالجهاز التنفسي، مثل فقدان الطعم والرائحة ومشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل في العين. ويدّعي خبراء من فرنسا أنهم وجدوا أعراضًا جديدة لفيروس كورونا من بينها ظهور مشاكل جلدية. كما ويتحدث الخبراء في إسبانيا عن أعراض أخرى.

ووفقا للخبراء الإسبان، فإن العرض الجديد لفيروس كورونا يتمثل بالجروح وإصابات القدم الصغيرة التي يسهل تشخيصها. وأصدرت إحدى الهيئات الطبية الإسبانية بيانًا رسميًا قال فيه: "جروح صغيرة، تشبه إلى حد كبير تلك التي يعاني منها مرضى الجدري أو الحصبة أو القروح الباردة، وعادة ما تظهر على الأصابع وتختفي دون ترك علامة.. هذه الأعراض ظهرت لدى عدد من مصابي فيروس كورونا في جميع أنحاء أوروبا".

وأشار الخبراء من إسبانيا، أن جروح القدم تظهر لدى المصابين، الذين لا تظهر عليهم أعراض ويشعرون بصحة جيدة. أحد التحديات الخطيرة خلال الأزمة هو بالطبع تشخيص هؤلاء المصابين الذين لا يعانون من أعراض، وبالتالي قد يعتقدون أنهم بصحة جيدة ويصيبون الآخرين، وقد توفر هذه الجروح والكدمات للأطباء طريقة جديدة لتحديد المصابين بالمرض.

وأوضح الخبراء أن هذا العرض (تقرح القدم) هو محاولة تحذيرية من الجسم للتدليل على وجود جسم غريب بداخله، ولا تعتبر الجروح نفسها ضارة بشكل خاص، ولكن إذا تمكن الأطباء من التعرف عليها قبل ظهور الأعراض الأخرى، فهذا يعتبر إنجازا حقيقيا. ومع ذلك، لا يزال الباحثون يعملون على تفسير العلاقة بين الفيروس وظهور الجروح.

 

* لا يعتبر محتوى هذا التقرير توصية أو بديلاً لاستشارة خبير أو الحصول على استشارة طبية.