الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بومبيو يحث مجلس الأمن على تمديد حظر التسليح على إيران

ظريف يحذر من الاستسلام للأحادية الامريكية

2020-07-01 10:55:53 AM
بومبيو يحث مجلس الأمن على تمديد حظر التسليح على إيران
إيران

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

 أفادت وكالة رويترز أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حث مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء على تمديد حظر الأسلحة على إيران قبل انتهاء العمل به في أكتوبر تشرين الأول مما دفع روسيا إلى التنديد بالسياسة الأمريكية إزاء طهران قائلة إن واشنطن تضغط بركبتها على رقبة الجمهورية الإسلامية.

ووزعت الولايات المتحدة مسودة قرار لتمديد حظر الأسلحة إلى أجل غير مسمى على أعضاء المجلس الخمسة عشر لكن روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو) أشارتا إلى معارضتهما للإجراء.

وقال بومبيو في اجتماع عبر الفيديوكونفرانس للمجلس: "لا تأخذوا هذا من الولايات المتحدة، استمعوا إلى الدول في المنطقة. من إسرائيل إلى الخليج، دول الشرق الأوسط، الأكثر تعرضاً للافتراس الإيراني، تتحدث بصوت واحد (وهو): مددوا حظر السلاح“.

وتقول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يجب ألا يرفع الحظر عن إيران. وينتهي الحظر في منتصف أكتوبر تشرين الأول بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في عام 2015.

وقد حذر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف من استسلام مجلس الامن امام الاحادية الامريكية وقال: إذا تباطئ مجلس الامن مرة اخرى امام الاحادية الامريكية فإننا سنشهد جيلا متخلفا في التعددية وسيادة القانون وفقاً لوكالة تسنيم الايرانية.

وقال ظريف في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي المنعقد عبر الفيديوكونفرانس على ضرورة الصمود أمام الأحادية الأمريكية محذراً من أن استسلام مجلس الامن أمام الأحادية الأمريكية سيؤدي إلى جيل متخلف في سيادة القانون.

وأكد ظريف بأن خيارات الجمهورية الاسلامية الإيرانية ستكون حاسمة في حال تمديد الحظر التسليحي عليها، معتبراً ان المسؤولية الكاملة في هذه الحالة ستكون على عاتق أميركا أو أي جهة تدعمها أو ترضخ لسلوكها غير القانوني.

وأضاف ظريف: لقد شهدنا جميعاً خلال الأعوام الماضية كيف أن الأحادية الأميركية السيئة هاجمت المؤسسات والتعاون الدولي بصورة ممنهجة، إذ أن الجهود الموازية لإحلال القوانين الداخلية للولايات المتحدة بدل القوانين الدولية قد أضرت بالسلام والأمن العالميين بصورة مباشرة.