الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصين تأمر أمريكا بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو

2020-07-25 09:02:08 AM
الصين تأمر أمريكا بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو
تعبيرية

الحدث - جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة رويترز بأن الصين أمرت الولايات المتحدة بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو، وذلك بعدما أخطرتها واشنطن هذا الأسبوع بأن تغلق قنصليتها في هيوستون حيث أخرج الموظفون أمتعتهم وسط صيحات استهجان لبعض المحتجين في ظل تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ويُنظر إلى أمر إغلاق القنصلية في تشنغدو الواقعة في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين على أنه رد متناسب تقريباً من حيث الحجم والتأثير، لتواصل الصين بذلك أسلوب الرد بالمثل على الإجراءات الأمريكية.

كانت الصين قد حذرت من أنها سترد بعد أن أمهلتها واشنطن فجأة 72 ساعة -حتى يوم الجمعة- لإخلاء قنصليتها في هيوستون، وحثت الولايات المتحدة على إعادة النظر في الأمر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس إن القنصلية كانت "مركزاً للتجسس وسرقة الملكية الفكرية" مضيفاً أنه يجب على الولايات المتحدة وحلفائها استخدام "طرق أكثر ابتكاراً وحزماً" للضغط على الحزب الشيوعي الصيني لتغيير أساليبه.

وشوهد رجال من الحكومة الأمريكية على ما يبدو يفتحون باباً خلفيًا بالقنصلية عنوة بعد وقت وجيز من تطبيق أمر إغلاق القنصلية.

وربط مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية نشاط التجسس من القنصلية بسعي الصين للحصول عن أبحاث عن لقاح لفيروس كورونا.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وبكين بشدة هذا العام بسبب مجموعة من القضايا، من بينها التجارة والتكنولوجيا وفيروس كورونا ومطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، وحملتها القمعية في هونج كونج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين إن بعض الأفراد بالقنصلية في تشنغدو كانوا يقومون "بأنشطة لا تتماشى مع هوياتهم" وتدخلوا في الشؤون الصينية وأضرواً بأمنها، فيما حمل وزير الخارجية الصيني وانغ يي واشنطن مسؤولية تدهور العلاقات.

وقال الوزير "الموقف الصعب الراهن في العلاقات الصينية-الأمريكية ناجم بالكامل عن (تصرفات) الولايات المتحدة، وهدفها هو عرقلة تطور الصين".

وقال وو شينبو خبير الدراسات الأمريكية بجامعة فودان في شنغهاي "قنصلية تشنغدو أكثر أهمية من قنصلية ووهان لأنها المكان الذي تجمع فيه الولايات المتحدة معلومات عن التبت وتطوير الصين لأسلحة استراتيجية في مناطق مجاورة".