السبت  19 أيلول 2020
LOGO

توفي عن عمر 91 عاما.. من هو مخترع "الماوس"؟

2020-08-04 09:01:05 AM
توفي عن عمر 91 عاما.. من هو مخترع
ويليام بيل إنجليش

 

 الحدث لايت 

توفي ويليام بيل إنجليش، أحد رواد تطوير الكمبيوتر الحديث، عن عمر ناهز 91 عاما، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية؛ إذ أعلنت زوجته روبرتا إنجليش، وفاة "ويليام" في 26 يوليو الماضي، بمدينة سان رافائيل، نتيجة فشل في الجهاز التنفسي.

معلومات عن ويليام بيل إنجليش

ويعد ويليام إنجليش، مهندس وباحث ساعد في بناء أول فأرة كمبيوتر، وفي عام 1968 نظم عرضًا تفصيليًا للتكنولوجيا التي تنبأت بأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. 

وفي أواخر الخمسينات، بعد تركه مهنة في البحرية، انضم "إنجليش" إلى مختبر أبحاث في شمال كاليفورنيا يسمى معهد ستانفورد للأبحاث؛ ليلتقي بصديقه بدوجلاس إنجلبارت، وهو زميل مهندس كان يأمل في بناء نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر. 

في الوقت الذي كان فيه المتخصصون فقط يستخدمون أجهزة الكمبيوتر، ويدخلون ويستردون المعلومات من خلال البطاقات والآلات الكاتبة والمطبوعات، تصور إنجلبارت آلة يمكن لأي شخص استخدامها ببساطة عن طريق معالجة الصور على الشاشة.

وكان "إنجليش"، واحدًا من القلائل الذين فهموا هذه الأفكار ولديه المواهب الهندسية والصبر والمهارات الاجتماعية اللازمة لتحقيقها.

من بين أمور أخرى، تصور إنجلبارت، الذي توفي في عام 2013 عن عمر يناهز 88 عامًا، جهازًا ميكانيكيًا يمكنه تحريك المؤشر عبر الشاشة وأداء مهام منفصلة عن طريق اختيار رموز أو صور معينة، وجعل إنجليش الأمر حقيقة، حيث قام ببناء أول فأرة كمبيوتر، ومن خلال سلسلة من الاختبارات أظهر أنه يمكنه التنقل عبر شاشة أسرع من أي جهاز آخر.

ولد ويليام  في 27 يناير 1929، بمدينة  ليكسينجتون وهو الابن الوحيد لهاري وكارولين، وكان والده مهندسًا كهربائيًا كان يدير مناجم الفحم في شرق كنتاكي ووست فرجينيا، أما والدته ربة منزل. 

في أوائل الأربعينيات من القرن العشرين، بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، غادر إنجليش إلى أريزونا لانضمام لمدرسة داخلية؛ إذ تعلم ركوب الخيل أيضًا. 

أما عن حياته الأسرية، انتهى زواج إنجليش الأول من باتريشيا ديكسون بالطلاق؛ والتقى بزوجته الثانية المستقبلية ، روبرتا ميرسر، وأنجب ولدين من زواجه الأول.