السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أيضا في فلسطين.. لماذا اختفت بعض أنواع أدوية مرضى السكري من الصيدليات؟

2020-10-12 12:31:22 PM
أيضا في فلسطين.. لماذا اختفت بعض أنواع أدوية مرضى السكري من الصيدليات؟
تعبيرية

 

ترجمة الحدث ـ براء بدر

أصدرت شركتان للأدوية أمرا بسحب دواء "الميتفورمين"، وهو دواء مضاد لمرض السكري، وذلك بسبب المستويات العالية من مركب مسبب للسرطان في مكوناته، وفقًا لبيان صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ويستخدم الميتفورمين لعلاج مرض السكري من الدرجة الثانية، ويتم توزيعه تحت الأسماء التجارية التالية: Fortamet (فورتاميت)، Glucophage (جلوكوفاج)، Glucophage XR (جلوكوفاج اكس ر)، Glumetza (جلوميتازا)، Riomet (ريموت).

ولم يقتصر طلب سحب الدواء على شركتي Marksans Pharma و Sun Pharmaceutical Industries، خاصة بعد أن أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تنبيهًا في مايو، مشيرة إلى أن الاختبارات التي أجرتها الوكالة على العديد من أنواع الميتفورمين كشفت عن مستويات من (N-Nitrosodimethylamine (NDMA  أعلى من الحد المسموح به.

ويعتبر استهلاك 96 نانوجرام من NDMA في اليوم معقولا ولا يسبب المخاطر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء. لكن شوائب النيتروسامين قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا تجاوز التعرض اليومي للفرد هذا الحد.

وقال باتريزيا كافازوني، العضو المنتدب، القائم بأعمال مدير مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء "نتفهم أن المرضى قد تكون لديهم مخاوف بشأن الشوائب المحتملة في أدويتهم، ونريد أن نؤكد للجمهور أننا كنا نبحث عن كثب في هذه المشكلة على مدار عدة أشهر من أجل تزويد المرضى ومتخصصي الرعاية الصحية بإجابات واضحة ودقيقة". 

وأضاف "الآن بعد أن حددنا بعض منتجات الميتفورمين التي لا تلبي معاييرنا، اتخذنا إجراءات. وسوف نواصل عمليات البحث والدراسة ومع توفر معلومات علمية جديدة سنتخذ المزيد من الإجراءات، إذا كان ذلك مناسبًا".

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دعت المرضى الذين يتناولون الميتفورمين الذي تم استرجاعه أن يستمروا في تناوله حتى يمنحهم الطبيب بديلاً أو خيارًا علاجيًا مختلفًا.

وكتبت إدارة الغذاء والدواء في بيان لها: "قد يكون من الخطر على مرضى السكري من النوع 2 التوقف عن تناول الميتفورمين دون الحديث مع أخصائي الرعاية الصحية".

ووجه الدكتور شايليندرا باتيل، مدير قسم أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بجامعة كاليفورنيا وطبيب الصحة بجامعة كاليفورنيا، رسالة للمرضى الذين يستخدمون الميتفورمين مفادها: نتعرض جميعًا لمواد مسرطنة كل يوم. لذلك لا داعي للذعر".