الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يهنئ بايدن ويتحسّر على ترامب

2020-11-08 09:11:12 AM
نتنياهو يهنئ بايدن ويتحسّر على ترامب
بايدن ونتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

هنأ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، جو بايدن، قائلا: لقد كانت لدينا علاقة طويلة ودافئة نسبيا منذ ما يقرب 40 عاما.

وكتب نتنياهو على حسابه في تويتر موجها حديث لـ بايدن: "أعرفك كصديق عظيم لإسرائيل".

وعلى الرغم من أن قادة العالم بدأوا يوم أمس بتهنئة الرئيس المنتخب، امتنع نتنياهو عن القيام بذلك لساعات. وفي تغريدة منفصلة، شكر نتنياهو ترامب أيضا.

وكتب نتنياهو، مستذكرا اعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل وبسيادتها على مرتفعات الجولان وكذلك اتفاقيات التطبيع: "لقد أوصلتم التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى مستويات غير مسبوقة".

بعد إعلان نتنياهو، هنأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بايدن، قائلاً إن "التحالف الاستراتيجي بين بلدينا ودولنا أقوى من أي قيادة سياسية، ولا يعتمد فقط على الصداقة الشخصية".

كما شكر ريفلين ترامب، وقال: "على مدار أربع سنوات من العمل المشترك عمل ترامب على تعزيز أمن إسرائيل وبناء علاقة سلمية بينها وبين جيرانها".

الليلة الماضية، هنأ وزير جيش الاحتلال بني غانتس، بايدن، ووصفه بأنه "داعم وصديق قديم لإسرائيل". كما هنأ كمالا هاريس على صنع التاريخ كأول امرأة في منصب نائب الرئيس الأمريكي.

كما وهنأ وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، بايدن وهاريس، بفوزهما الليلة. وكتب أشكنازي في تغريدة على تويتر: "صداقة الرئيس المنتخب وسجله المشرف في دعم إسرائيل مستمرة منذ ما يقرب من نصف قرن. وأعتقد أنه تحت قيادته سيستمر التحالف الاستراتيجي المهم بين بلدينا في الازدهار".

وكان الوزراء إيتسيك شمولي وآفي نيسنكورن وبنينا تامانو شيتا من بين الوزراء الأوائل الذين هنأوا بايدن على فوزه الليلة الماضية. وقال شمولي "انتخابه يضمن استمرار التحالف الشجاع بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويخلق فرصا جديدة في الشرق الأوسط وحول العالم".

 ورحب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أيضا بانتخاب بايدن رئيسا، وقال إن "العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة تقوم على القيم والمصالح المشتركة التي أنا متأكد من أنها ستكون في صميم عملك".