الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هذا ما سيقوم به بايدن في أول 100 يوم من حكمه

2020-11-09 09:00:52 AM
هذا ما سيقوم به بايدن في أول 100 يوم من حكمه
جو بايدن

الحدث ـ محمد بدر

طوال حملته الانتخابية، وعد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بتغيير سلسلة من القرارات التي اتخذها الرئيس الحالي دونالد ترامب، وبعد شهرين من الآن، سيكون بايدن في البيت الأبيض في مواجهة قرارات مهمة للغاية.

 بدأ الفريق الانتقالي للرئيس الجديد بالفعل في تحويل وعود حملته الانتخابية إلى خطط جاهزة للتنفيذ بمجرد توليه منصبه. في مقابلة مع CNN الليلة، سُئل مستشار حملة بايدن، سيمون ساندرز، عن الإجراءات التي من المتوقع أن يتخذها الرئيس المنتخب منذ اليوم الأول. أجاب ساندرز: "سوف يفي بوعوده".

ومن المنتظر أن يعلن بايدن في وقت لاحق اليوم عن تشكيل فريق من 12 عضوا سيكون مسؤولا عن صياغة خطة دقيقة للحرب في كورونا، ولاحقا يتحدث أيضا إلى الدكتور أنطوني باوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية. على الفور، الذي كان ترامب يستخف به.

وفقًا لموقع فريق بايدن الانتقالي، يعتزم الرئيس المنتخب أن يبدأ في وقت مبكر من فترة ولايته بمحاولة استعادة قوة الاقتصاد الأمريكي والعدالة العرقية.

العلاقات الخارجية

من وعود بايدن التي لا تنسى أنه منذ أول يوم له كرئيس، سيلغي قرار ترامب بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية، وهي خطوة أثارت انتقادات واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم في ظل وباء كورونا. 

يعد الرئيس المنتخب بإرسال رسالة إلى الأمم المتحدة في يومه الأول يطلب فيها إعادة الانضمام إلى اتفاقية باريس، التي تهدف إلى مكافحة الاحتباس الحراري والتي تم توقيعها خلال فترة توليه منصب نائب رئيس باراك أوباما. 

ومن المتوقع أيضًا أن تعيد الولايات المتحدة بقيادة بايدن التفاوض مع إيران.

وقال بايدن أيضًا إنه في أول يوم له في البيت الأبيض، سيتحدث مع حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين في جميع أنحاء العالم لإعادة بناء ما يسميه المصداقية الأمريكية، بعد أربع سنوات من نهج الرئيس دونالد ترامب القائم على مبدأ "أمريكا أولاً". 

كما وعد الرئيس الأمريكي المنتخب بتمديد صلاحية أحدث معاهدة لضبط الأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة، وقال أيضًا إنه يعتزم إطلاع موسكو على نيته القيام بذلك كجزء من إحدى خطواته الأولى في منصبه. 

الاقتصاد

وعد جو بايدن أنه في حالة انتخابه، فإنه سيلغي عددًا قليلاً من التخفيضات الضريبية للشركات والأسهم الخاصة، على الرغم من أن هذه التغييرات تتطلب موافقة الكونغرس، وهو ما لن يوافق عليه بالضرورة، نظرًا لحقيقة أن الجمهوريين من المحتمل أن يخدعوه خاصة إذا تمكنوا من الاحتفاظ بأغلبية في مجلس الشيوخ. 

قال الرئيس المنتخب إنه سيكثف أيضًا تطبيق السياسة الضريبية الأمريكية الحالية، ويدعم أيضًا منح الحقوق للعمال النقابيين.

في الوقت نفسه، خطة بايدن الاقتصادية للخروج من الأزمة الاقتصادية التي أحدثها وباء كورونا. تتمثل إحدى ركائزها في نيتها إلزام الوكالات الحكومية بشراء سلع أمريكية الصنع واستخدام الخدمات الأمريكية، على أمل أن تساعد هذه الإجراءات في تحفيز الإنتاج المحلي. ولتنفيذ هذه الإجراءات، لن يحتاج إلى موافقة الكونغرس.

حقوق مدنية

خلال أول 100 يوم له في الرئاسة، وعد بايدن بالعمل على إقرار "قانون المساواة"، الذي يضيف بشكل فعال حماية جديدة للأشخاص عندما يتعلق الأمر بالتمييز على أساس الجنس أو الهوية الجنسية. تمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس النواب في نسخته الحالية في مايو 2019، وهو الآن عالق في مجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أيضًا أن يوقع بايدن على أمر يعزز التنوع والشمول بين مسؤولي الحكومة الفيدرالية، ومن المتوقع أن ينشئ وحدة جديدة في البيت الأبيض تتعامل مع المساواة بين الجنسين والمرأة على وجه الخصوص.

في أول يوم له في البيت الأبيض يخطط الرئيس المنتخب لتقديم اقتراح الميزانية إلى الكونجرس بشأن قضية الهجرة. من بين أمور أخرى، يعتزم بايدن تمهيد الطريق لحوالي 11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني ليصبحوا مواطنين.

ملحمة أخرى يعتزم بايدن حلها هي منح صفة لاجئ مؤقت لعشرات المواطنين الفنزويليين الذين فروا من الولايات المتحدة في أعقاب الأزمة السياسية والاقتصادية في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.