الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دلالات افتتاح مكتب برلماني للمتطرف بن غبير في حي الشيخ جراح

2022-02-13 11:26:35 AM
دلالات افتتاح مكتب برلماني للمتطرف بن غبير في حي الشيخ جراح
عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غبير- أرشيفية

الحدث- سوار عبد ربه

تصدى المقدسيون، صباح اليوم الأحد 13 فبراير 2022، لاقتحام المستوطنين برئاسة عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غبير لحي الشيخ جراح بالقدس، وذلك لافتتاح مكتبه البرلماني في الحي.

وأفاد شهود عيان لـصحيفة الحدث، أن قوات الاحتلال ومستوطنيه اعتدوا على الأهالي والمتضامنين والصحفيين بحي الشيخ جراح بالضرب ورش غاز الفلفل.

وقال الباحث في جمعية الدراسات العربية في القدس مازن الجعبري لصحيفة الحدث: "إن خطوة المتطرف بن غبير هي إعلان سياسي واستفزازي، وهذه حملة ترويجية له حتى يستفز السكان في منطقة الشيخ جراح، علما بأنه في اليومين الأخيرين توجد اعتداءات واسعة ومتكررة من المستوطنين على منطقة الشيخ جراح بحماية قوات الاحتلال".

وأكد الجعبري أن هناك ضغوط كبيرة على بعض العائلات خاصة عائلة سالم التي صدر أمر إخلاء بحقها في المنطقة الغربية من الحي، لذلك يحاول المستوطنون أن يتخذوا خطوات استباقية حتى يتم إخلاء هذه العائلة.

ووفقا لمصادر صحفية اعتقلت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الأحد، خليل سالم المهدد منزله بالإخلاء عقب اقتحام بن غفير للحي.

وأوضح الجعبري أن المنطقة في الشيخ جراح مشتعلة وبن غبير يحاول أن يساهم بإشعالها أكثر، معتبرا أن خطوة افتتاح المكتب لن تدوم طويلا، سيما وأنه حاول افتتاح خيمة في وقت سابق وقوبلت بالتدمير من قبل الشبان المقدسيين.

وقبل تسعة أشهر حاول بن غبير افتتاح مكتب تابع له في الشيخ جراح، إلا أنه أغلق بعد عدة أيام.

وبحسب الجعبري: تأتي خطوة عضو الكنيست في هذه الفترة لرفع معنويات المستوطنين لما يشعرون به من حالة خوف، ولأجل هذا يتم تجنيد العديد من المستوطنين المتطرفين لمهاجمة ساكني المنطقة وممتلكاتهم، وبن غبير يحاول أن يضيف على هذه الخطوة، لكسب أصوات أكثر كعضو كنيست يميني متطرف.

وشهد حي الشيخ جراح الليلة الماضية مواجهات عنيفة دارت بين الشبان والمستوطنين بحماية قوات الاحتلال، إلى جانب اعتقال شاب ومهاجمة الأهالي بقنابل الغاز والصوت والاعتداء على المنازل والممتلكات.