الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ملياردير هندي يشتري ميناء حيفا.. ما علاقة الأمر بإنشاء خط قطار بين الأردن وحيفا؟

2022-07-18 10:11:12 AM
ملياردير هندي يشتري ميناء حيفا.. ما علاقة الأمر بإنشاء خط قطار بين الأردن وحيفا؟
غوتام أداني

ترجمة الحدث


اشترى رجل الصناعة والملياردير الهندي غوتام أداني، وهو رابع أغنى رجل أعمال في أسيا، الحصة الأكبر في ميناء حيفا يوم الخميس، بملبغ وصل إلى أكثر من 4 مليارات شيقل. 

وأداني هو صديق مقرب من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وجاءت الصفقة إثر القمة التي عقدت الأسبوع الماضي ما بين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، وحاكم الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. 

وتهدف القمة التي أنشأتها الولايات المتحدة، تحت اسم I2U2، إلى زيادة التعاون في تنظيم المشاريع بين الدول الأربع. وعلى ما يبدو أن ثمار هذه القمة والتحالف الجديد قد أتى أوكله فعلاً ومباشرة، إذ تم الإعلان عن أن إمبراطورية البنية التحتية التابعة لـ Gautam Adani، وهو صديق شخصي لمودي وأغنى شخص في آسيا، هي الفائزة في عطاء خصخصة ميناء حيفا المملوك لدولة الاحتلال الإسرائيلي ولشركة Gadot Chemical Terminals الإسرائيلية. جاء ذلك بعد ضغوط هائلة من قبل الولايات المتحدة على الصينيين لعدم تقديم عرض لشراء الميناء وبعد انسحاب الإماراتيين في اللحظة الأخيرة.

عرضت شركة أداني مبلغًا كبيرا بقيمة 4.1 مليار شيكل (1.18 مليار دولار) للميناء - بزيادة 55 في المائة عن ثاني أعلى عرض. 

وتبلغ ثروة الملياردير الهندي أداني ما يقرب من 113 مليار دولار.

توقعات بإنشاء خط سكة حديد يربط الأردن بحيفا


وتتوقع إسرائيل أن يؤدي دخول الملياردير الهندي إلى السوق الإسرائيلية إلى مزيد من الاستثمار الهندي، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والأمن. 


من جهة ثانية، فهنالك توقعات، عززها مقال نشرته صحيفة هآرتس بهذا الخصوص، يشير إلى أنه من المتوقع أن تتضمن استثمارات أداني الأخرى في إسرائيل بناء خط سكة حديد من ميناء حيفا إلى الأردن. 

ويشير المقال إلى أنه من المرجح تطبيق هذه الرؤية بالنظر إلى أن الأردنيين ستكون لديهم قريبًا مصلحة اقتصادية من وراء مثل هذا الارتباط . وذلك لأن احتمال سماح المملكة العربية السعودية للحجاج المسلمين بالسفر مباشرة من إسرائيل إلى مكة سيعني انخفاضًا كبيرًا في الدخل الأردني من عائدات السفر عبر الجسر البري الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن.