الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"حياته في خطر محدق".. أطباء يكشفون آخر تطورات الوضع الصحي للأسير عواودة

2022-08-18 09:36:16 AM
الأسير خليل عواودة

متابعة الحدث

قالت مدير الهيئة الإدارية في جمعية حقوق الإنسان في الداخل الفلسطيني المحتل، الطبيبة لينا قاسم، إن حالة الأسير خليل عواودة خطيرة وأنّ حياته في خطر محقق.

وأضافت عقب زيارة أجرتها له، أن وزنه بلغ 42 كيلوغراما، وهو يعاني من رأرأة هائلة (ارتعاش حدقتي العين)، ويواجه مشاكل في النظر والحديث، ويبدو أنه يواجه مصاعب في إدراك الوقت والمكان. 

وبحسب قاسم، فإن عواودة قد أصيب إصابة في قدرته الإدراكية، وليس من المعروف ما مداها، وإن كان بالإمكان الشفاء منها. 

وذكرت قاسم، أنه تم تحويل تقييمها إلى محكمة الاستئناف لدى الاحتلال للنظر فيه، إلا أن القاضي قد تجاهل التقييم ووافق على استمرار الاعتقال الإداري.

من جهتها، صرحت عنات ليطفين، مديرة قسم المعتقلين في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، معلقة على رفض استئناف العواودة: "يواصل القاضي الإصرار بعدم وجود خطر محقق على حياة العواودة، في الوقت الذي يتجاهل فيه لآراء ثلاثة أطباء خبراء من طرف جمعية أطباء لحقوق الإنسان، و55 طبيبا مختصا إضافيا وقّعوا على رسالة تدعو لإطلاق سراحه بسبب حالته الصحية، كما تجاهل وجهة نظر المرفق الصحي التابع لمصلحة السجون، وهو طبيب وموظف "دولة" بصورة لا تقل عن القاضي.

واعتبرت أن  كلا من النيابة العسكرية والقاضي ليسا مهتمين بتلقي تقييمات محدثة من المستشفى الذي يرقد فيه خليل عواودة، وهما، بذا، يتجاهلان حقّه في الحياة.

ويواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم 159 يوما، رفضا لاعتقاله الإداري، في ظل تدهور خطير على وضعه الصحي.