الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يمنع الطواقم الطبية من نقل المصابين في جنين والصحة تؤكد: الوضع حرج للغاية

2023-01-26 09:24:58 AM
الاحتلال يمنع الطواقم الطبية من نقل المصابين في جنين والصحة تؤكد: الوضع حرج للغاية
أرشيفية

متابعة الحدث

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، من الدخول لمخيم جنين لنقل وإسعاف المصابين، ما ينذر بارتقاء عدد أكبر من الفلسطينيين خلال الاقتحام الذي أعلنت وزارة الصحة حتى الساعة 9:30 صباح اليوم الخميس عن استشهاد 3 شبان وعدد من الإصابات بينها خطيرة، دون أي تفاصيل أخرى بسبب منع الطواقم الطبية والصحفية من الدخول للمنطقة المحاصرة. 

قوات جيش الاحتلال، استهدفت صباح اليوم طواقم الهلال الأحمر بطريقة مباشرة، وأصابت مركبات الإسعاف التابعة لها بالرصاص، وسط منعها من التقدم لنقل المصابين وسط خشية من منعها من التقدم لحين انتهاء الاقتحام بشكل نهائي.

وأكدت وزارة الصحة في بيان لها، أن الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، "وتبلغنا من الهلال الأحمر بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلائها حتى الآن".

وأشارت الكيلة في تصريح لها، إلى أنها دعت إلى اجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية لوقف هذا العدوان.

وقال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، إن الاحتلال يمنع وصول فرق الإسعاف للجرحى في مخيم جنين وهناك خطر استشهاد عدد كبير منهم.

وفي مستشفى جنين الحكومي، استهدفت قوات الاحتلال المبنى بقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة عدد من الأطفال بالاختناق، قبل أن تقتحم قوات الاحتلال المستشفى بقوة كبيرة.

وقال الدكتور وسام بكر في تصريحات له، إن الاحتلال يتواجد في محيط مستشفى جنين الحكومي وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز ما أسفر عن إصابة شاب قرب باب المشفى واختناق المرضى بالغاز، كما تتمركز جرافة للاحتلال عند مدخل المستشفى واعتدت على ممتلكات المواطنين.

الهلال الأحمر: جهود تبذل للتنسيق لدخولنا 

مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين، محمود السعدي، أكد أنهم تلقوا بلاغا من الصليب الأحمر بعدم الدخول لمخيم جنين بدون تنسيق مسبق. 

وأكد أن هناك جهودا تبذل للتنسيق لإخراج الجرحى من المخيم.

يأتي ذلك وسط تخوفات من تنفيذ إعدامات ميدانية كبيرة، وارتفاع عدد الشهداء وتفاقم حالات المصابين، في عملية تعد من أكبر العمليات العسكرية في مخيم جنين.