السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول إسرائيلي لـ هآرتس: الفلسطينيون لا يملكون القرار برفض شراء الكهرباء من المستوطنات

2023-09-10 10:29:39 AM
مسؤول إسرائيلي لـ هآرتس: الفلسطينيون لا يملكون القرار برفض شراء الكهرباء من المستوطنات
تعبيرية

ترجمة الحدث

نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مسؤول كبير في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال قوله إن الفلسطينيين لا يملكون قرارا في عملية شراء الكهرباء سواء كان ذلك من المستوطنات أو غيرها. 

ويأتي تصريح المسؤول الإسرائيلي في سياق الحديث عن إمكانية بيع الفلسطينيين، كهرباء، من محطات الطاقة الشمسية التي ينوي المستوطنون إنشاءها في الضفة الغربية خلال الفترة القادمة.  

وكانت الصحيفة قد كشفت أن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، تدفع باتجاه إنجاز 22 خطة لإقامة محطات لإنتاج الطاقة الشمسية لصالح المستوطنات في مناطق ج بالضفة الغربية، وهذه المشاريع تلقى موافقة وتسهيلات أكثر من غيرها، لأنها في الضفة.

وأشار تقرير صحيفة هآرتس إلى أن مشاريع الطاقة الشمسية في الضفة، تلقى اهتماما أكبر من غيرها، لأنها تمثّل أداة من أدوات فرض السيادة والاستيطان، خاصة في مناطق ج.

في الوقت الحالي يتم إنتاج معظم الكهرباء داخل الخط الأخضر ومن هناك تنتقل للمستوطنات، بينما يضمن تنفيذ مثل هذه الخطط بأن تتحول المستوطنات إلى المزود الرئيسي لإسرائيل بالكهرباء، وأيضا للفلسطينيين.

وكشفت وزارة الطاقة الإسرائيلية أنها تفضل دعم مشاريع الطاقة الشمسية في الضفة الغربية، وهو ما يفسر أن الخطط التي تقدم لإنشاء محطات طاقة شمسية داخل الخط الأخضر تأخذ وقتا قبل الموافقة عليها، بينما في الضفة هناك تسهيلات كبيرة في هذا المجال.