الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماكرون للبنان: قواعد اللعبة تغيرت بعد 7 أكتوبر

2023-12-18 08:43:09 AM
ماكرون للبنان: قواعد اللعبة تغيرت بعد 7 أكتوبر

الحدث العربي والدولي

قالت قناة كان العبرية، إنه الضغوط الفرنسية تتزايد مؤخرا من أجل التوصل إلى تسوية دبلوماسية للوضع المتوتر في جنوب لبنان.

وفي الأيام الأخيرة، وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة إلى لبنان مفادها أن "قواعد اللعبة التي كانت قائمة قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم تعد قائمة اليوم، فنحن في واقع مختلف وعليكم أن تدركوا أن الواقع تغير".

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا قد زارت الاحتلال الإسرائيلي أمس وناقشت مع المسؤولين الإسرائيليين سبل إيجاد حل دبلوماسي يتجنب الحاجة إلى العمل العسكري، لكن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أوضح للوزيرة الفرنسية أن "الدعوة إلى وقف إطلاق النار هي مكافأة للمقاومة لن نوافق عليها".

ودعا وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، الذي التقى كولونا قبل مغادرتها لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في لبنان، إلى إبعاد حزب الله عن الحدود مع فلسطين المحتلة، وأوضح للوزيرة الفرنسية: "نحن مستعدون لحل سياسي لكننا نستعد أيضًا للعمل العسكري".

وكتبت الوزيرة الفرنسية كولونا، التي زارت رام الله أيضًا، الليلة الماضية على شبكة X (تويتر سابقًا) أن بناء المستوطنات في الضفة المحتلة يجري تسريعه، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وأن المستوطنين يسيئون معاملة الفلسطينيين ويحرمونهم من حقوقهم وأراضيهم، وكتبت: "لا يمكننا قبول ذلك، وسيتم اتخاذ خطوات في هذا الصدد".