الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مقتل نحو 2500 من تنظيم ’’داعش’’ في سوريا والعراق الشهر الماضي

2016-01-06 10:09:50 PM
مقتل نحو 2500 من تنظيم ’’داعش’’ في سوريا والعراق الشهر الماضي
داعش

الحدث - أ ف ب

أعلن متحدث عسكري أمريكي الأربعاء أن الضربات التي يوجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق أدت إلى مقتل 2500 من الجهاديين الشهر الماضي.

 

وأوضح الكولونيل ستيفن وورن، ومقره بغداد، للمراسلين في البنتاغون "في كانون الأول/ديسمبر ، قتل نحو 2500 من المقاتلين الأعداء في ضربات للتحالف في العراق وسوريا".

 

وأبدى البنتاغون حذرًا في السابق حول أعداد القتلى. لكن أرقام اليوم تصدر في ظل حرص المسؤولين على إظهار الجهاديين في موقع دفاعي بعد سلسلة نكسات.

 

وأكد وورن أنه منذ بدء الغارات الجوية في أب/أغسطس 2014 خسر التنظيم المتطرف 22 ألف كلم أو حوالي 40% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق و10% من الأراضي في سوريا.

 

وأضاف "نعتقد الآن أن تنظيم الدولة الإسلامية بات في وضع دفاعي". وتابع "اعتقد أنه في أيار/مايو بلغت عملياتهم الهجومية ذروتها. ومنذ ذلك كل ما كان في وسعهم القيام به هو خسارة أراض".

 

واستعادت القوات العراقية مؤخرًا مدنا رئيسية منها مدينة الرمادي في العراق.

 

واوضح وورن أن مجموعات صغيرة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية لا تزال في ضواحي الرمادي وأن القوات العراقية قتلت 60 جهاديًا في المدينة في الساعات الـ 24 الأخيرة.

 

وقدرت واشنطن العام الماضي عدد مقاتلي التنظيم بما بين 20 إلى 30 الفا في العراق وسوريا وأكد وورن هذه الأرقام الأربعاء.

 

ورغم الهزائم، حقق التنظيم المتطرف نجاحات في أماكن أخرى منها ليبيا حيث يحاول السيطرة على موانىء نفطية.

 

واستراتيجية التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية كانت قصف المنشآت النفطية التي يستخدمها التنظيم لتمويل عملياته. وأكد وورن أن انتاج تنظيم الدولة الاسلامية تراجع بنسبة 30% من 45 ألف برميل يوميًا إلى 34 ألفا.