الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التطبيع الإسرائيلي- التركي| تعاون أمني في غزة والغاز الإسرائيلي إلى الأسواق الأوروبية عبر تركيا!

ترجمة "الحدث"| لافيثان يمكن أن يوفر الغاز لمصر وتركيا وأوروبا

2016-06-27 03:45:40 PM
التطبيع الإسرائيلي- التركي| تعاون أمني في غزة والغاز الإسرائيلي إلى الأسواق الأوروبية عبر تركيا!
تركيا- صورة تعبيرية

 

 

الحدث- ترجمة آيات يغمور

 

نشر موقع غلوب الاقتصادي الإسرائيلي تقريراً تحت عنوان "لافيثان يمكن أن يوفر الغاز لمصر وتركيا وأوروبا" وهذا نصه: 

 

 

شدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية اتفاق المصالحة الذي وقعته إسرائيل مع تركيا.

 

بعد لقائه مع رئيس الوزراء التركي بينالدي يلدريم في روما اليوم وتوقيع اتفاق المصالحة بين البلدين، فإن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث عن القيمة الإستراتيجية للاتفاق من حيث الاقتصاد والطاقة والامن.

 

وقال: "هذا الاتفاق يحمل أهمية استراتيجية لدولة "إسرائيل".. ومن مسؤوليتي أن أقلق على المصالح الوطنية من خلال فهم ما يجري على الساحة الدولية".

 

 وقال نتنياهو، "إن الاتفاق سيسمح بمعاملة إنسانية لقطاع غزة مع إخضاعها لترتيبات أمنية وهذا في مصلحة إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتفاق سيمنع الأنشطة "الإرهابية" السياسية والعسكرية لحماس، على الأراضي التركية والتي تشمل جمعهم للأموال".

 

وقال نتنياهو إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أوعز إلى الأجهزة الأمنية التركية للمساعدة في اعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في أيدي حماس. ويصر نتنياهو، على أن الاتفاق يتطلب من تركيا مساعدة إسرائيل في الانضمام إلى المنظمات الدولية التي تعتبر تركيا عضواً فيها بالفعل .

 

وواصل نتنياهو، "إن الاتفاق يخلق فرصاً للتعاون الاقتصادي والطاقة بما في ذلك موضوع الغاز، وهو ما يمكن أن يعزز الاقتصاد الإسرائيلي مع كميات هائلة من رأس المال. حقل ليفياثان يمكن تزويد احتياجاتها من الغاز لمصر وأيضا لتركيا ومن هناك إلى أوروبا ".

 

الاتفاقية التي وقعت اليوم تُنهي ست سنوات من الصراع الذي نشب عقب حادثة مافي مرمرة عام 2010، والذي أسفر عن مقتل تسعة مواطنين أتراك بعد اشتباكات مع الجيش الاسرائيلي بينما كانوا يحاولون كسر الحصار المفروض على غزة.

 

ويشمل اتفاق المصالحة التطبيع الكامل بين اسرائيل وتركيا. والذي يترتب عليه إعادة السفراء لدى البلدين وبالتالي ستصبح الزيارات متبادلة وستلتزم البلدان بعدم العمل ضد بعضها البعض في المنظمات الدولية وإنهاء المعارضة إلى التعاون في الاتفاقات الدولية. وسوف يشمل التعاون مناورات عسكرية مشتركة، واستثمارات في مجال الطاقة والدفاع.

 

وبموجب بنود اتفاق المصالحة الجديد، سوف تنقل إسرائيل 20 مليون $ لأسر الذين قتلوا عن طريق صندوق انساني التركي. وفي المقابل، فإن الحكومة التركية ستقوم بإلغاء الدعوى المرفوعة ضد الجيش الإسرائيلي في محكمة اسطنبول.

 

نشرت من قبل غلوب [على الإنترنت]، اسرائيل الأخبار الاقتصادية - www.globes-online.com - في 27 يونيو 2016