الأربعاء  05 آب 2020
LOGO

توقيع اتفاقية لإعادة بناء 100 من البيوت المدمرة كليّاً في غزة

2016-07-21 08:14:38 PM
توقيع اتفاقية لإعادة بناء 100 من البيوت المدمرة كليّاً في غزة
العدوان على غزة

 

الحدث - رام الله

 

وقع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) في القدس، والحكومة الألمانية بواسطة بنك التنمية الألماني (KfW) اتفاقية من أجل إعادة بناء ما يقارب مئة بيت من البيوت المدمرة كليّاً في قطاع غزة.

 

ووفقا لبيان صحفي صادر عن "يونوبس" فإنه سيعمل بتمويل من الحكومة الألمانية وبالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين (NRC) بشكل وثيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان من أجل تزويد العائلات بالمساعدة القانونية، والتقنية، والمالية من أجل إعانتهم على إعادة إعمار منازلهم والعودة إليها بعدما تضررت نتيجة العدوان على القطاع عام 2014.

 

وأكد مكتب الممثلية الألمانية "أن هذا المشروع هو جزء من التزام الحكومة الألمانية القوي تجاه إعادة البناء في غزة وتحسين الأوضاع المعيشية للفلسطينيين هناك. حيث التزمت ألمانيا، منذ نهاية الحرب على غزة، بأكثر من 120 مليون يورو لإعادة الإعمار والمساعدات الإنسانية في القطاع".

 

من جهته، أوضح مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع "أننا فخورون جداً بهذه الفرصة المتاحة من أجل استكمال البناء على العمل الحالي في غزة، من خلال تطبيق هذه المساهمة التي تشتد الحاجة إليها في ظل جهود إعادة الإعمار المبذولة في غزة؛ حيث يرتكز هدفنا حول مساعدة الناس في تحسين أوضاعهم المعيشية للحصول على منازل آمنة ومستدامة وكذلك ضمان أن تبقى حقوقهم القانونية آمنة في المستقبل".

 

وسيتبع المشروع الممتد على 18 شهراً، والذي تقدر قيمته بــ5 مليون يورو نهج البناء من قبل المالك؛ حيث سيساعد هذا النهج المالكين من أجل التعاقد مع شركات مهنية ذات خبرة عالية للقيام بالأعمال الإنشائية، لضمان جودة وأمن الهياكل ولتحقيق سلامة العائلات التي ستعيش فيها.

 

كما يقدم هذا النهج المساعدة القانونية من أجل تحديد ملكية الأرض، فيما سيكون إعطاء التصاريح جزءاً من هذا المشروع وذلك لضمان استدامة واستمرارية الحق في السكن.

 

وأوضح  "يونوبس" أنه عمل على إنشاء نظام عمل إلكتروني من أجل تسهيل معالجة المساعدات، حيث سيتيح النظام إمكانية المتابعة العلنية للتقدم بدءاً في عملية اختيار المستفيدين وصولاً إلى عملية تقييم الآثار، وذلك في ظل الجهود المبذولة من أجل تحسين مشاركة المعلومات في عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة.