الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| هكذا رد نواب المشتركة على خطاب نتنياهو لفلسطينيي 48

2016-07-26 06:07:58 PM
خاص
بنيامين نتنياهو

 

تعليقات ساخرة وخطاب بالمثل وصورة لنتنياهو يحمل سمكة!

 

الحدث- محمد غفري

 

تباينت ردود النواب العرب في "الكنيست" الإسرائيلي، على خطاب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الموجه لفلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948 في حدتها، إلا أن القاسم المشترك الذي جمع بين هذه الردود الغاضبة، هو أسلوب الاستهزاء والسخرية وفضح أكاذيب وافتراءات نتنياهو.

 

وكان رئيس حكومة دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد نشر يوم أمس الإثنين خطاباً مسجلاً عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يعتذر فيه عن تصريحاته العنصرية بحق فلسطينيي الداخل المحتل، ويدعوهم إلى الانضمام للمجتمع الإسرائيلي.

 

رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة، اختار أن يرد على نتنياهو بنفس الأسلوب، من خلال تسجيل لفيديو قصير يجلس فيه أمام مكتبة مليئة بالكتب.

 

وأكد عودة في خطابه لنتنياهو، أن أكثر من مئة ألف مواطن عربي يعيشون في القرى غير المعترف بها لم يتمكنوا من سماع كلماتك، بسبب انقطاع الكهرباء والمياه عنهم، وعدم وجود جهاز تعليم، وصحة، أو شوارع معبدة.

 

بدوره وصف النائب العربي أحمد الطيبي خطاب نتنياهو بـ "المعسول والمفاجئ للمواطنين العرب"، مستغرباً من استخدام اللغة الإنجليزية في الخطاب، ما دفعه لاتهام نتنياهو في توجيه الخطاب لأطراف خارجية ودولية أو لأسباب أخرى، لم يقم بالإشارة إليها.

 

وختم الطيبي رده على نتياهو، الذي جاء عبر صفحته على موقع "فيس بوك" بعبارة باللغة الإنجليزية  "cut the bullshit"، وتعني "وقفوا مسخرة".

 

"نحن مواطنون أصحاب حق! لن نقبل بمعادلة الحقوق مقابل الولاء..  ذاكرتنا ليست قصيرة" هكذا رد النائب العربي باسل غطاس على نتنياهو، عندما اتهمه باستخدام نظرية "ذاكرة السمكة".

 

وأكد غطاس في رده عبر صفحته على موقع "فيس بوك"، أن نتنياهو يعتمد من خلال هذه المناورة على نظرية "ذاكرة السمكة"، أي الذاكرة القصيرة.

 

وأضاف غطاس، أن نتنياهو يعتقد من خلال خطاب هزيل واستعماري بامتياز أن باستطاعته ان يتودد للمواطنين العرب بشكل مباشر وبدون حواجز.

 

 

وهذه تفاصيل ردود النواب العرب كما رصدتها "الحدث":

 

رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة:

"رئيس الحكومة المحترم، سمعت خطابك في الأمس، ورأيت من المناسب أنا أيضا أن أجلس أمام مكتبة وأن أرد على تصريحاتك باسم الجماهير العربية".

 

أردت أن أخبرك أن أكثر من مئة ألف مواطن عربي يعيشون في القرى غير المعترف بها، لم يتمكنوا من سماع كلماتك، لا باللغة العبرية ولا بالإنجليزية، بكل بساطة لأن منازلهم غير مربوطة بالكهرباء، لا يوجد لديهم مياه، ناهيك عن عدم وجود جهاز تعليم، صحة أو شوارع معبدة.

 

وأنا مثلك فخور بإنجازتنا الغير عادية، بالرجال والنساء الذي ينجحون، على الرغم من التمييز والحرمان، ورغم وجود رئيس حكومة يحرض ضدهم بشكل مستمر، فقد استطاعوا الوصول إلى إنجازات رائعة.

 

تفاجأت عند سماعك تفتخر بالكتاب والشعراء الذين تمننوننا من دراستهم في المدارس وحتى أنك تفتخر بالنواب العرب، النواب ذاتهم الذين اتهمتهم بأنهم يسيرون مع أعلام داعش، وفقط قبل أسبوع فقط سننت قانون خاص بنا، حتى إن لم نخالف أي قانون، يستطيع النواب طردنا من الكنيست.

 

وفهمت أيضا من خطابك أن تحريضك في يوم الانتخابات لم يكن موجه ضد كل الجمهور العربي، وإنما فقط لـ 88% منه الذين انتخبو قائمة سياسية معينة.

 

مع ذلك اخترت التحدث للجمهور، وقفزت عن التوجه للقيادة المنتخبة، وبالإنجليزية أيضا.

 

لكن هناك شيء واحدا أنت صادق فيه، نحن فعلاً نريد أن نكون جزءاً من المجتمع، لكن من الممكن أن أفاجئك الآن عندما أقول نحن لا نريد أن نكون مواطنين درجة ثانية في دولة عنصرية ومحتلة.

 

نحن أبناء الوطن، ونحن بالمجمل نريد العيش في دولة ديموقراطية ومتساوية، تعترف بالحقوق المدنية والقومية لمواطنيها، دولة نكون مواطنين متساوين ونحيى باحترام وبشراكة مع المواطنين اليهود.

 

وساختتم بكلماتك أنت ولكن بنوايا صادقة، لنعمل معا، عربا ويهودا على حد سواء؛ للمضي قدما في سعي نبيل نحو المساواة والكرامة للجميع"

 

النائب العربي عن القائمة المشتركة أحمد الطيبي:

 

فيديو خطاب نتانياهو وكلامه المعسول والمفاجئ للمواطنين العرب صدر أولا باللغة الإنجليزية ثم تبعه فيديو بالعبرية.

 

لا أعرف ماهو سبب هذا الفيديو وتوقيته، ولكن أجزم أن "حبه" المباغت وغزله الكاذب ليس موجهاً لنا بقدر ما هو موجه لأطراف خارجية ودولية، أو لأسباب اخرى ستتكشف لاحقاً.

 

نتانياهو يطالب بدمج العرب في سوق العمل وكأنه مراقب من الأمم المتحدة.

 

نتانياهو هو المسؤول عن القوانين العنصرية وسياسات التمييز العنصري تجاه جماهير الداخل.

 

هو الذي يدفع باتجاه هدم المنازل. هو الذي يمنع دمج العرب في القطاع العام بسبب عدم تخصيص الميزانيات وإزالة العقبات..

 

هو الذي منع مجددا إقامة اللجنة البرلمانية التى ترأستها لتشغيل العرب في القطاع العام، والتي فامت بعمل جاد بهذا الاتجاه.

 

أعتقد أن المصور الذي صور الفيديو انفجر ضاحكاً عند سماعه نتانياهو ..

كلام احتيال يستحق الفضح..

نتانياهو  cut the bullshit.!"

 

النائب العربي عن القائمة المشتركة باسل غطاس:

 

" نتنياهو وذاكرة السمكة!"

يعتقد رئيس حكومة إسرائيل أنه يستطيع من خلال فيديو قصير يلقي من خلاله خطابا مبتذلا للعرب - عن العرب - أن يمحو الذاكرة العربية المشبعة بمظاهر عنصرية الدولة اليهودية تجاه العرب وعنصرية نتنياهو نفسه الذي يبني مستقبله السياسي من خلال تغذية العنصرية تجاه العرب ومن خلال التحريض على العرب في كل فرصة.

 

حاول نتنياهو من خلال خطابه أمس أن يمهد لما هو آت من مخططات اقتصادية واقتلاعية تجاه العرب في ذات الوقت، فمن ناحية يريد أن يقول للعالم أن حكومة إسرائيل مهتمة بتحسين الوضع الاقتصادي للعرب ومن ناحية أخرى تخطط ذات الحكومة لهدم ألاف البيوت العربية.

 

يعتمد نتنياهو من خلال هذه المناورة على نظرية "ذاكرة السمكة"، أي الذاكرة القصيرة ويعتقد أنه من خلال خطاب هزيل واستعماري بامتياز باستطاعته أن يتودد للمواطنين العرب بشكل مباشر وبدون حواجز، ولذلك يجب أن نؤكد الآن بالذات :

 

نحن مواطنون أصحاب حق! لن نقبل بمعادلة الحقوق مقابل الولاء .. ذاكرتنا ليست قصيرة وسنستمر في معركة تحصيل كامل حقوقنا الاقتصادية والمدنية بشتى الوسائل وبكل كبرياء وفخر فالحقوق ليست منة ولا معروف من أحد!".