الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن ترحب بقرار كندا إرسال طائرات لحرب "داعش" في العراق

2014-10-08 10:02:09 AM
واشنطن ترحب بقرار كندا إرسال طائرات لحرب
صورة ارشيفية

الحدث- واشنطن
رحبت الولايات المتحدة بقرار كندا إرسال طائراتها إلى العراق لدعم التحالف الدولي للحرب ضد "داعش".
وقال بيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض الأمريكي جوش ايرنست الثلاثاء، "ترحب الولايات المتحدة قرار الحكومة الكندية بإرسال طائرات مقاتلة والتزود بالوقود إضافة إلى طائرات التجسس والمتابعة والمراقبة للمشاركة في حملة تفكيك وتدمير داعش في العراق".
واعرب ايرنست في بيانه عن امتنان بلاده للقوات التي ستقوم كندا بإرسالها إلى العراق بغية دعم القوات العراقية بالنصح والمساعدة إضافة إلى "استمرار كندا في توفير المساعدات الإنسانية الحيوية".
وقامت الولايات المتحدة بشن حملة دولية واسعة لتشكيل حلف عسكري وسياسي واقتصادي وأمني لمحاربة داعش، نجحت حتى هذه اللحظة في إقناع ما يزيد على 40 دولة للتعاون معها في مختلف المجالات لتجفيف منابع الدعم لعملياتها المسلحة.
وبإعلان كندا المساهمة إلى العمليات العسكرية الجوية في العراق، يصبح عدد الدول المشتركة في هذه العمليات الجوية القتالية ضد التنظيم في العراق ثمانية وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والدنمارك وبلجيكا واستراليا وهولندا.
فيما يضم الحلف 5 دول عربية مساهمة في توجيه الضربات إلى داعش في سوريا إلى جانب الولايات المتحدة، هي الإمارات والسعودية والأردن وقطر والبحرين.
ومنذ يونيو/ حزيران تسيطر داعش على مساحات واسعة تمتد ما بين العراق وجارتها سوريا وذلك بعد أن رفعت الحواجز الحدودية التي تفصل بين البلدين معلنة ما أسمته "دولة الخلافة الإسلامية" ومطالبة بمبايعة أمير جماعتها المعروف بـ "أبي بكر البغدادي" خليفة للمسلمين وهو أمر لم يلق اعترافاً من أي من دول العالم.