الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

باريس تؤكد ان لبنان سيتسلم اسلحة فرنسية

2014-10-09 07:39:09 AM
باريس تؤكد ان لبنان سيتسلم اسلحة فرنسية
صورة ارشيفية
الحدث- أ. ف. ب

اكد وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لو دريان الاربعاء تنفيذ عقد فرنسي-سعودي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار لتسليم لبنان الذي تهدده الجماعات الجهادية في سوريا، معدات عسكرية.
 
وقال لو دريان في الجمعية الوطنية ان "رئيس الجمهورية ابلغ امس (سعد) الحريري (رئيس الوزراء اللبناني الاسبق) ان الشروط قد توافرت لانجاز هذا المشروع".
 
واضاف ان "هذا المشروع الاساسي ... الضروري لامن لبنان سينفذ، والحكومة حريصة عليه جدا".
 
وكان عدد كبير من وسائل الاعلام ومنها صحيفة لوفيغارو الفرنسية اشار مطلع تشرين الاول/اكتوبر الى صعوبات تعترض تطبيق العقد الذي يرتب اعباء مالية على السعودية، بسبب شروط وضعتها الرياض.
 
وفي اواخر كانون الاول/ديسمبر، تعهدت السعودية منح الجيش اللبناني الضعيف التجهيز ثلاثة مليارات دولار حتى يتمكن من شراء اسلحة فرنسية، لكن المناقشات ما لبثت ان تعثرت حول الاتفاق على لائحة المعدات
.
وقال الوزير الفرنسي الاربعاء "لقد وضعنا تصورا لعقد وافقت عليه لتوها السلطات السعودية".
 
واضاف ان "فرنسا طورت خطة تجهيز من شأنها ان تتيح للقوات المسلحة اللبنانية الحصول على معدات برية وبرية- جوية وبحرية".
 
واعلن الحريري ارفع شخصية سياسية من الطائفة السنية اللبنانية، امس الثلاثاء ان الاتفاق قد "انجز"، وتحدث في ختام لقاء في باريس مع الرئيس فرنسوا هولاند، عن تطور في "الايام المقبلة" حول هذا الملف.
 
وكانت فرنسا اعلنت في الاول من ايلول/سبتمبر اثر محادثات بين هولاند وولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز، ان الاتفاق بين البلدين في مرحلة "وضع اللمسات الاخيرة عليه".

واوضحت الرئاسة الفرنسية ان "العقد قد انجز، ولا ينقص سوى بعض العناصر التقنية لابرامه".