الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: إيران تعرض نفسها للخطر إذا حاولت تدمير إسرائيل

2016-12-14 06:12:39 PM
نتنياهو: إيران تعرض نفسها للخطر إذا حاولت تدمير إسرائيل
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ورئيس كازاخستان نور سلطان

 

الحدث - وكالات اسرائيلية

 

"إيران تعرض نفسها للخطر إذا حاولت تدمير إسرائيل"، هذا هو مضمون الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الرئيس الإيراني حسن روحاني، بحسب ما نقلت عنه مصادر بلوماسية مطلعة.

 

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن نتنياهو اختار الرئيس الكازخستاني نور سلطان نزارباييف ساعي البريد لينقل هذه الرسالة الى نظيره الايراني.

 

 

حيث يزور رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء كازخستان والتقى بالرئيس الكازخستاني نور سلطان نزارباييف في إطار جولة يقوم بها نتنياهو الى أذربيجان وكازخستان.

 

ويبحث نتنياهو خلال زيارته الى هاتين الدولتين الاسلاميتين سُبل تعزيز العلاقات الدبلوماسية، وتطوير التعاون بالمجالات الزراعية والتكنولوجية والتنقيب عن النفط، اضافة الى مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والصحة.

 

وكان قد صرّح رئيس الوزراء الاسرائيلي أمس خلال زيارته الى العاصمة الأذربيجانية باكو أن زيارته الى دول في منطقة آسيا الوسطى، تهدف لتوطيد العلاقات بين اسرائيل وهذه الدول التي تقيم معها علاقات دبلوماسية. مضيفا أن "هذه الزيارة جاءت لتحريك الرأي في العالم الاسلامي وفتح أبواب للتقارب معه واقامة اتفاقيات سلام أكثر عمقا مع شعوبه".

 

وقال نتنياهو أمس خلال لقاءه بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف: "نرى تغييرا في أنحاء كثيرة من العالم الإسلامي وخاصة في العالم العربي حيال إسرائيل". وتابع "إسرائيل هي دولة يهودية ومعظم سكان أذربيجان هم مسلمون. هذا هو مثال ليهود ومسلمين يعملون معا لضمان مستقبل أفضل لهما".

 

وتكتسب زيارة نتنياهو الى كازخستان أهمية خاصة نظرا لكونها اول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيل الى هذه الدولة التي كانت ضمن الاتحاد السوفييتي في السابق علاوة على انها ستتولى مقعدا في مجلس الامن اعتبارا من الشهر القادم بصفتها عضوا غير دائم وهذا ما يعول عليه في حال طرحت مشاريع قرارات تتعلق بإسرائيل.