الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عاهل الأردن يناقش مع صهر ترامب عملية السلام

2017-07-01 10:17:20 PM
عاهل الأردن يناقش مع صهر ترامب عملية السلام
الملك عبد الله الثاني

 

الحدث العربي والدولي

 

عقد عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، خلال الزيارة الخاصة التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأميركية، لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية، وفقا لما أعلنته الوكالة الأردنية الرسمية بترا، اليوم السبت.

 

وقالت بترا "التقى جلالته نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، ووزير الأمن الداخلي جون كيلي، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي".

 

وأشارت بترا إلى أنه "ركزت اللقاءات على التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وآليات تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة".

 

وأَضافت انه "جرى، خلال هذه اللقاءات، بحث جهود تحريك عملية السلام، واستعراض الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف التنسيق والتعاون بين جميع الدول المعنية، للتصدي لهذا الخطر".

 

وكان قد أجرى جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، الشهر الماضي، اجتماعا "مثمرا" مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس، بحسب ما أعلن البيت الابيض الذي تجنب الغوص في مضمون المحادثات. وقالت الرئاسة الأميركية في حينه إن كوشنر ونتنياهو جددا التزامهما الدفع قدما بـ"هدف الرئيس ترامب بسلام حقيقي ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين". واضافة إلى كوشنر، شارك في الاجتماع مع نتنياهو عن الجانب الأميركي كل من مبعوث ترامب الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلات والسفير الاميركي الجديد في اسرائيل ديفيد فريدمان.

 

واوضح البيت الابيض ان المشاركين في الاجتماع أقروا بأن بناء السلام "يستغرق وقتا" الا انهم شددوا على ضرورة "ايجاد بيئة ملائمة" للتوصل اليه. وقال نتنياهو لكوشنير في تسجيل فيديو قصير نشره مكتب رئيس الوزراء "هذه فرصة للسعي لتحقيق اهدافنا المشتركة المتعلقة بالامن والازدهار والسلام". وأضاف "أنا مطلع على جهودكم وجهود الرئيس، واتطلع إلى العمل معكم".

 

والتقى كوشنر كذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية. ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة أن "اللقاء بحث كافة القضايا بشكل واضح ومعمق، حيث تطرق إلى قضايا الوضع النهائي كافة، كقضية اللاجئين والاسرى". وأضاف أن عباس "أكد خلال اللقاء على مبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967". كما جدد الرئيس الفلسطيني بحسب ابو ردينة "التزامه بتحقيق السلام العادل والشامل، القائم على قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية". بدوره، نقل كوشنر، التزام الرئيس دونالد ترامب، للعمل من أجل الوصول إلى صفقة سلام جادة.

 

ويحاول غرينبلات وكوشنر التوسط لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين المجمدة منذ انهيار المحادثات التي قادتها الولايات المتحدة في 2014. ورافق الرجلان ترامب في اول زيارة له كرئيس إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في أيار/مايو الماضي. وقال مسؤول في البيت الأبيض هذا الأسبوع ان ترامب "يؤمن بقوة بأن السلام ممكن" ويعمل لتحقيق هذا الهدف "كأولوية أولى". ويهدف غرينبلاب وكوشنر إلى بناء الثقة بين الجانبين ويتوقع أن يكررا الزيارة مرات عدة في الأشهر المقبلة أثناء بحثهما عن "اتفاق سلام تاريخي"، بحسب المسؤول.

 

المصدر: وكالات