الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نصرالله في ظهور علني نادر: ميشال عون المرشح الرئاسي الافضل

2014-11-04 06:35:16 AM
نصرالله في ظهور علني نادر: ميشال عون المرشح الرئاسي الافضل
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات

ظهر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله شخصيا مساء الاثنين امام الآلاف من انصاره في الضاحية الجنوبية لبيروت، وألقى خطابا اكد فيه ان حليفه المسيحي ميشال عون هو "المرشح الافضل تمثيلا" لانتخابات الرئاسة المعطلة منذ اكثر من خمسة اشهر.
 
وكان نصرالله يتحدث لمناسبة ليلة العاشر من محرم، ودعا في نهاية خطابه انصاره الى المشاركة الكثيفة الثلاثاء في مراسم عاشوراء.
 
وجاء كلام نصرالله عن الرئاسة بعد ان فشل مجلس النواب 14 مرة في انتخاب رئيس بسبب الانقسام السياسي الحاد في البلاد.
 
ويبدي عون، ابرز حليف لحزب الله، رغبته بان يكون رئيسا للجمهورية شرط التوافق عليه من جميع الاطراف. ورشح خصوم عون وحزب الله (قوى 14 آذار) رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للرئاسة. وابدت قوى 14 آذار استعدادها للبحث في تسوية شرط سحب المرشحين البارزين من هذا الطرف وذاك.
 
وقال الامين العام للحزب الشيعي "نحن ندعم ترشيحا معينا ضمنا وعلنا الكل يعرفه. هذا الترشيح يتمتع بافضل تمثيل مسيحي ووطني"، رافضا ان يصار الى سحبه.
 
واضاف "يقال لك: لتسهيل انتخابات الرئاسة، يجب ان تتخلى عن دعم هذا الترشيح.. هذا غير منصف وغير طبيعي".
 
وتوجه الى الطرف الآخر قائلا "اذا كنتم تريدون حوارا جديا حول الرئاسة، يجب ان يكون الحوار الاساسي مع المرشح الطبيعي الذي يدعمه فريقنا. والحرف الاول من اسمه العماد ميشال عون".
 
وهي المرة الاولى منذ بدء الاستحقاق الرئاسي، يعلن فيها نصرالله بهذا الوضوح تاييده ترشيح ميشال عون.
 
ويتوزع ولاء المسيحيين بشكل عام بين التيار الوطني الحر بزعامة عون والقوات اللبنانية.
 
ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري منذ نيسان/ابريل 14 مرة مجلس النواب الى انتخاب رئيس، لكن نصاب الجلسة لم يكتمل بسبب مقاطعة نواب حزب الله وحلفائه للجلسات التي تحتاج الى ثلثي الاعضاء من اصل 128 هو عدد اعضاء البرلمان.
ودعا نصرالله الفريق الآخر الى "عدم الرهان على متغيرات اقليمية ودولية"، مشيرا الى ان حليفيه الاقليميين سوريا وايران "فوضا المقاومة" (حزب الله) اختيار الرئيس، بينما الحلفاء الاقليميون للطرف الآخر، وسمى منهم السعودية، "يضعون فيتوات".
 
وقال "اذا كنتم تنتظرون تغيرات اقليمية ودولية ستنتظرون طويلا، لان المنطقة دخلت في صراع سيستمر لسنوات بحسب ما يقول الجميع".
 
ودعا كل "القوى المحلية" الى "حوار في ما بينها حول رئاسة الجمهورية"، معتبرا ان "المدخل لنجاح الحوار هو التحرر من القيود والفيتوات الاقليمية".
 
كما ابدى نصرالله استعداده للحوار مع "تيار المستقبل" بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري (سني) المناهض لحزب الله والنظام السوري.
وقال "كل ما يحصن البلد نحن جاهزون له".
وياتي هذا بعد سلسلة من التوترات الامنية المتنقلة، كان آخرها اشتباكات بين الجيش اللبناني ومجموعات سنية مسلحة في طرابلس (شمال).
 
وتتهم اوساط سنية الجيش باستهداف السنة وملاحقتهم مقابل غض الطرف عن عبور حزب الله بسلاحه الى سوريا ليقاتل الى جانب قوات نظام الرئيس بشار الاسد.
وتطالب قوى 14 آذار حزب الله بسحب قواته من سوريا لتجنيب لبنان تداعيات النزاع السوري.
 
من جهة اخرى، رفض نصرالله "الفراغ" في البرلمان، وذلك قبل ايام من انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي من دون ان تتمكن الحكومة من تنظيم انتخابات.
وابدى استعداد حزبه للمضي في انتخابات جديدة او للتمديد للمجلس النيابي، مضيفا "ما لسنا جاهزين له نهائيا هو ان يذهب احد عن قصد او غير قصد الى الفراغ. نرفض الذهاب الى الفراغ، واي شيء يمنع ذلك يجب ان نقوم به".
وتابع "الفراغ في المجلس النيابي يشكل ضربة كبيرة جدا اذا اضفناها الى الفراغ في الرئاسة".
ودعا بري الى جلسة عامة لمجلس النواب الاربعاء المقبل يرجح ان يطرح فيها موضوع التمديد للمجلس الذي تعارضه قوى سياسية، لكنه يبدو الحل الوحيد الممكن في ظل الازمة المتشعبة التي تنعكس توترات امنية متنقلة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة.
وظهر نصرالله عند الساعة 19,30 (17,30 ت غ) داخل مجمع سيد الشهداء الذي كان يغص بالاف الاشخاص. وفوجىء هؤلاء بظهوره واطلقوا هتافات "لبيك نصرالله"، كما شوهد العشرات منهم وهم يحاولون الاقتراب منه على المنصة.
ولا يظهر نصرالله علنا الا نادرا لاسباب امنية. ومكان اقامته غير معروف.
 
وكانت المرة الاخيرة التي ظهر فيها علنا امام الناس في تموز/يوليو في يوم القدس، وكان هذا الظهور العلني الخامس منذ 2006، تاريخ الحرب الاخيرة بين حزب الله واسرائيل في جنوب لبنان.
 
وفرضت قوى الامن اللبنانية اجراءات امنية مشددة في محيط الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، عشية احياء ذكرى عاشوراء.
 
وتنطلق صباح الثلاثاء مسيرة عاشورائية من مجمع سيد الشهداء في الضاحية وصولا الى ملعب الراية على بعد حوالى كيلومترين حيث يلقي نصرالله مجددا كلمة في المناسبة، من دون ان يعرف ما اذا كان سيكون موجودا شخصيا، او سيظهر عبر شاشة عملاقة كما فعل مرات عدة.
ودعا نصرالله انصاره الى المشاركة في المسيرة. وقال "غدا نسمع صوت الحسين عليه السلام المنطلق يوم عاشوراء في آذاننا (...) لنجدد للحسين عهدنا والتزامنا باننا له ولن نتخلى عنه".

وتابع "غدا سنثبت للعالم وللحسين، (...) اننا فوق التهديد والاخطار وفوق التحدي واننا رجال ونساء الميدان الذي سيبقى يصرخ يا حسين".