الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس اليمني يضم الحوثيين للحكومة الجديدة

2014-11-08 07:34:41 AM
الرئيس اليمني يضم الحوثيين للحكومة الجديدة
صورة ارشيفية

الحدث- رويترز

ذكرت وسائل إعلام حكومية يوم الجمعة إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أعلن تشكيل حكومة جديدة تضم أعضاء من الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول في خطوة قد تساعد على نزع فتيل أزمة سياسية.
 
وبموجب اتفاق تقاسم السلطة الذي وقع الشهر الماضي من المقرر أن يسحب الحوثيون قواتهم من المدينة بعد تشكيل الحكومة الجديدة. وزادت حدة التوتر الأسبوع الماضي عندما وجهوا إنذارا للرئيس هادي لتشكيل حكومة في غضون عشرة أيام أو مواجهة "خيارات أخرى".
 
ويمثل استقرار اليمن الذين يقطنه 25 مليون نسمة أهمية للولايات المتحدة نظرا لاشتراكه في حدود مع السعودية المنتجة للنفط فضلا عن أنه موطن لأحد أنشط أجنحة تنظيم القاعدة.
 
وسيرأس الحكومة الجديدة رئيس الوزراء المكلف خالد بحاح وزير النفط السابق والسفير السابق لدى الأمم المتحدة. وأذاع التلفزيون اسماء 34 وزيرا كما نشرتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بينهم ستة من الموالين للحوثيين يتولون حقائب وزارية منها الخدمة المدنية والشؤون الاجتماعية.
 
وفي السابق كان الحوثيون حركة دينية تسعى إلى قدر أكبر من الحكم الذاتي في الشمال لكن نفوذهم زاد في الأشهر الأخيرة ودفعوا بمسلحين إلى غرب ووسط البلاد بعيدا عن معاقلهم التقليدية.
 
وبسط الحوثيون سيطرتهم على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر أيلول بعد أسابيع من الاضطرابات المناهضة للحكومة.
 
وقال المحلل السياسي اليمني علي سيف حسن "اعلان الحكومة خطوة يمكن أن تساعد في تخفيف حدة الأزمة السياسية. لا أعتقد أن الرئيس هادي أعلن هذا التشكيل الحكومي دون مشاورات مع الحوثيين."
وتضم الحكومة أيضا سياسيين من جماعة الحراك الجنوبي الإنفصالية.
 
وعين عبد الله الصايدي وهو سفير سابق بالأمم المتحدة وزيرا للخارجية بينما تولى محمود الصبيحي وهو قائد كبير بالجيش في مدينة عدن بجنوب البلاد وزارة الدفاع. وعين محمد بن نبهان وهو عضو في الحراك الجنوبي وزيرا للنفط وجلال الرويشان المدير السابق لجهاز الأمن السياسي (المخابرات) وزيرا للداخلية.

وظل محمد زمام على رأس وزارة للمالية.