الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بينيت يرفض الملاحظات الأمريكية بشأن مشروع قانون "يهودية الدولة"

2014-11-25 11:13:49 AM
بينيت يرفض الملاحظات الأمريكية بشأن مشروع قانون
صورة ارشيفية
الحدث-القدس
رفض وزير الاقتصاد وزعيم حزب البيت اليهودي (اليميني)، نفتالي بنيت، الملاحظات التي وجهتها وزارة الخارجية الأمريكية على مشروع قانون القومية الذي يعتبر إسرائيل "الوطن القومي للشعب اليهودي".
 
وقال بنيت لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، "أقول للأمريكيين إن هذا شأن يتعلق بدولة إسرائيل".
 
وأضاف بنيت "في نهاية الأمر هذا شأن داخلي، وأعتقد أنه لا يحق لأحد التدخل فيه".
 
وكان مدير العلاقات الصحفية في الخارجية الأمريكية، جيف راثكي،قال في مستهل موجز الوزارة الصحفي من واشنطن، أمس الإثنين، معلقاً على إقرار احكومة الاحتلال الإسرائيلية مشروع قانون القومية :"هذه مسألة لا تزال في بدايتها، ولا أريد التنبؤ بنتائجها".
 
وأشار إلى أن حكومته تتوقع من أي قرار تتبناه إسرائيل أن يكون متفقًا مع "التزام إسرائيل بمبادئ الديمقراطية".
 
وجرى يوم أمس الإثنين، الاتفاق على تأجيل طرح مشروع القانون المقترح من قبل الحكومة على الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، من يوم غدٍ الأربعاء إلى  الأسبوع القادم.
 
وقال بنيت في تغريدة له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) :"اذاً، لقد تأجلت الأزمة للأسبوع القادم".
 
وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ألزم أعضاء الأحزاب في الائتلاف الحكومي بعدم التصويت ضد مشروع القرار في الكنيست، ملوحاً بإقالة الوزراء الذين يصوتون ضده.
 
 
وفي هذا الصدد، علَق بنيت قائلاً:"تسيبي ليفني ويائير لابيد يعلمان جيداً أن التصويت هو جزء من اتفاق الائتلاف الحكومي، اتفاق الائتلاف يقول أن عليهم أن يقبلوا قانون الدولة اليهودية".
وينتظر أن تحدد ليفني ولابيد، موقفهما من مشروع القانون الجديد.
 
وكان الخبير في القانون الإسرائيلي، المحامي محمد دحله، رأى أن مشروع قانون القومية، نصَ صراحة وللمرة الأولى على أن إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي، لاغياً مكانة اللغة العربية باعتبارها لغة رسمية، مشيراً إلى أنه سيؤثر سلباً على الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل.