الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زعيم المعارضة الإسرائيلي يدعو نتنياهو للاستقالة

2014-11-25 12:19:33 PM
زعيم المعارضة الإسرائيلي يدعو نتنياهو للاستقالة
صورة ارشيفية

الحدث- تل أبيب
دعا رئيس المعارضة وزعيم حزب العمل الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى "الاعتراف بفشله والاستقالة من منصبه".
 
واعتبر هرتسوغ في كلمة ألقاها في مؤتمر سديروت، جنوبي إسرائيل، أن نتنياهو" يعرض مصالح إسرائيل للخطر"، وقال :"فقط رئيس وزراء يفتقد الثقة يحتاج إلى قانون الدولة اليهودية لتبرير بقائه".
 
وكان هرتسوغ يشير بذلك إلى مشروع قانون أقرته الحكومة الإسرائيلية، أمس الأول الأحد، يدعو لاعتبار إسرائيل الوطن القومي للشعب اليهودي، وجرى تأجيل التصويت عليه في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، من يوم غدٍ الأربعاء إلى الأسبوع المقبل. 
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن هرتسوغ استعداده للتوجه إلى رام الله، حيث مقر السلطة الفلسطينية، حال اختياره رئيساً للوزراء في إسرائيل.
 
وكان هرتسوغ التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكثر من مرة في رام الله، منذ انتخابه زعيماً لحزب العمل، نهاية العام الماضي.
 
وفي هذا الصدد، جدد هرتسوغ الدعوة لوزير المالية الإسرائيلي وزعيم حزب هناك مستقبل (الوسطي) يائير لابيد، ووزيرة العدل وزعيمة حزب الحركة (الوسطي) تسيبي ليفني، للاستقالة من الحكومة والانضمام إلى ائتلاف يتزعمه لتشكيل حكومة جديدة.
 
ونقلت الإذاعة العامة عن لابيد قوله في المؤتمر ذاته" استحالة تحقيق ازدهار الاقتصاد الإسرائيلي في المدى البعيد دون إنجاز تسوية سياسية".
 
وقال لابيد إن :"الجامعة العربية وعلى رأسها مصر هي المفتاح لإنجاز هذه التسوية".
 
 ووفقاً للقانون الإسرائيلي، تُجرى الانتخابات العامة في البلاد كل أربع سنوات، ما لم يتقرر تبكيرها.
وكانت الانتخابات العامة الأخيرة في إسرائيل جرت في يناير/كانون ثاني من العام الماضي.